المملكة العربية السعودية

الاستعلام عن قضية بمكتب العمل السعودية 1444

يرغب الموظفون والعاملون لدى شركات القطاع العام والخاص في الاستعلام عن قضية ما بمكتب العمل، منصة يلا اسأل توضح لك كيفية الاستعلام عن قضية ما بمكتب العمل خصوصًا أننا نعلم أنه من الممكن لم يكن لديك الكثير من الوقت، وللتعرف على مزيد من التفاصيل حول كيفية الاستعلام تابع مقالنا التالي وسنوفيك بكافة التفاصيل التي تحتاج إليها.

الاستعلام عن قضية بمكتب العمل

يمكنك الاستعلام عن قضية بمكتب العمل دون الحاجة إلى الذهاب إلى المكتب حيث تستطيع الاستعلام عنها إلكترونيًا بسهولة تامة وذلك من خلال عدة طرق تتمثل في:

يلا اسأل : الاستعلام عن أمر تنفيذ

  1. يمكنك زائرنا العزيز الدخول على موقع وزارة العدل moj.gov.sa ثم اختيار الخدمات الإلكترونية، أو يمكنك الضغط على الرابط الموجود أدناه والدخول مباشرة.
  2. ستظهر لك صفحة لإدخال بعض البيانات المهمة لإتمام عملية الاستعلام.
  3. عليك كمستعلم إدخال رقم القضية وسنتها بالتقويم الهجري والمحكمة المقام بها الدعوى، ثم بعدها تضغط على كلمة “بَحث” لاستكمال الاستعلام عن القضية.
  4. بعد إتباع كافة التعليمات الموضحة أعلاه، ستظهر له صفحة بها موعد القضية ووقتها وتاريخها والمكتب القضائي.
  5. يمكنك الاستعلام عبر طرق أخرى وهى الاتصال بالرقم 19911 الخاص بخدمة العملاء وتقديمه لبيانات الشكوى ليقوم المختص بالرد عليه بالتفاصيل المتعلقة بالشكوى، أو عبر إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني بها كافة البيانات ورقم القضية الخاصة بالمستعلم.

أسباب رفع شكوى بمكتب العمل

يعتبر مكتب العمل هو الجهة المنوطة بحفظ حقوق العاملين ومنع استغلالهم، وسعيًا لذلك يحص مكتب العمل على استقبال كافة الشكاوى من المواطنين ضمانًا للعدالة والشفافية والنزاهة، ومن أسباب رفع شكوى بمكتب العمل حدوث مشكلات متعلقة بالراتب أو شكاوى أصحاب العمل ضد موظفيهم أو غير ذلك، يمكن الاستعلام عنها بمنتهى السهولة وبضمانة عالية.

الاستعلام عن طلب زيارة انجاز السعودية 1444

إدارة التسوية الودية بمكتب العمل

  تحقيقًا لتطلعات المشتكين بمكتب العمل أنشأ المكتب إدارة خاصة بتسوية الشكاوى تحت مسمى” إدارة التسوية الودية بمكتب العمل”، وتعمل هذه الإدارة على حل النزاع بين المدعو والمدعو عليه أولًا بطريقة ودية وتسعى للصلح بينهم ومحاولة إرضاء الطرفين قبل أن تقوم بإحالة الدعوى للمحكمة، أما في حالة عدم الوصول إلى حل أو إمكانية فض النزاع عبر التسوية الودية يتم إحالة القضية إلى المحكمة العمالية خلال 21 يومًا.

إذن إن كنت زائرنا العزيز ترغب في التسوية الودية عليك إليك كافة التفاصيل الخاصة بذلك إذ تتطلب التسوية الودية تقديم بعض المستندات مثل عقد العمل الذي يجمع الطرفين، وبعض الوثائق والمستندات الشخصية الأخرى، وإن كنت مشغولًا وقمت بتوكيل أحد الأشخاص عليك تقديم نسخة من عقد الوكالة الذي يمكن الوكيل من إتمام إجراءات حق الصلح والإبراء والتنازل، وإليك خطوات التسجيل في خدمة التسوية الودية:

لم تجد ما تبحث عنه!
  1. عليك تسجيل الدخول على بوابة الخدمات الإلكترونية، ثم قم باختيار على “أفراد” إن كنت من الموظفين، والضغط على “منشأة” إن كنت صاحب عمل لمنشأة.
  2. بعد ذلك ستظهر لك العديد من الخدمات اختر من بينها خدمة  التسوية الودية ورفع دعوى.
  3. 3-   أدخل بعض البيانات المتعلقة بالدعوى وهي بيانات المدعي ومكتب التسوية التابعة له الدعوى وبيانات المدعى عليه وبيانات العمل، وبعدها حدد موضوع الدعوى المقامة.
  4. قم برفع  المستندات التي سيتم طلب إرفاقها مع البيانات الموضحة، سيظهر بعد ذلك إقرار يفيد بعد كون الدعوى المقدمة كيدية لتقوم بالإقرار عليه.
  5. اضغط على “إرسال” وبعد مراجعة الدعوى سيتم إرسال رسالة للمدعي والمدعى عليه تفيد بقبول الدعوى وموعد الجلسة، أما إن تم رفض الدعوى سيتم عرض أسباب الرفض على الموقع في خدمة الدعاوى الخاصة بي الموجودة بالخدمات الإلكترونية.

رقم مكتب العمل

خصصت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية رقمًا خاص بمكتب العمل مجانًا عبر رقم الدعم الفني وذلك تسهيلا على المواطنين في طريقة التواصل مع الوزارة والاتصال بها بشكل مباشر والحصول على كافة الاستفسارات.

الرمز البريدي للمذنب 1445 .. ورموز جميع الأحياء التابعة للمذنب

 حجز موعد مكتب العمل أون لاين

تسهيلًا على المشتكين الذين يرغبون في تقديم شكواهم وليس لديهم الوقت الكافي لحجز موعد، الآن زائرنا العزيز يمكنك بمنتهى السهولة حجز موعد مكتب العمل لتقديم شكواك خلال دقائق معدودة عن طريق اتباع التالي:

  1. قم بالدخول على الموقع الرسمي الخاص بمكتب العمل أو وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية hrsd.gov.sa، اضغط على “الاتصال بنا”.
  2. اضغط على “حجز موعد مكتب العمل إلكترونيا”، وبعد ذلك يمكنك الاستعلام عن موعد جديد الموعد الخاص بك مسبقًا.
  3. عليك كتابة رقم الهوية الوطنية الخاصة بك، ثم أدخل رقم الجوال الخاص بك، وبعدها قم بكتابة اسمك في المكان المحدد ثم الضغط على “التالي” واستكمل باقي البيانات.

استعلام مكتب العمل عن طريق الهوية

الاستعلام عن خدمات مكتب العمل برقم الهوية يحظى على اهتمام كثير من الموظفين وأصحاب الأعمال حيث أن أكثر الخدمات المتاحة والتي يتم البحث عنها في مكتب العمل، هي الخدمات الخاصة بالوافدين في المملكة؛ لذا تسعى وزارة الموارد البشرية إلى تقديم كافة الخدمات والتسهيلات وهو ما يمكن الاستعلام عن خدمات مكتب العمل برقم الهوية من خلال عدة خطوات:

رقم مطعم الرومانسية الموحد السعودية

يلا اسأل : الاستعلام في سما

  1.  الدخول على البوابة الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية  من خلال الرابط التالي hrsd.gov.sa، ثم اختر “الخدمات الإلكترونية”.
  2. الواجهة الرئيسية لبوابة الخدمات الإلكترونية اختر “الاستعلام عن خدمات مكتب العمل، ومنها نختار الخدمة المراد إجراؤها وندخل البيانات المطلوبة في كل خدمة.

خدمات مكتب العمل الأخرى

يقدم مكتب العمل خدمات أخرى إلى جانب خدمة الاستعلام عن قضية ما وتتمثل هذه الخدمات فيما يلي:

  1. خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة.
  2. خدمة الاستعلام عن موظف وافد.
  3. إمكانية الاستعلام عن نطاق المنشأة.
  4. خدمة الاستعلام عن طلب نقل كفالة عامل وافد.
  5. إمكانية الاستعلام عن رصيد المدفوعات.
  6. خدمة الاستعلام عن تسديد رسوم مكتب العمل.

كيف تعرف قضيتك في مكتب العمل؟

تستطيع زائرنا الكريم معرفة مقضيتك لدى مكتب العمل عبر إتباع عدة خطوات تتمثل في:
 قم بالدخول على بوابة وزارة العدل، ثم اختر الخدمات الإلكترونية، وبعدا اختر خدمة “الاستعلام عن موعد قضية”.
اضغط على “الدخول على الخدمة”، ثم أدخل رقم القضية والسنة، ثم حدد المحكمة، وبعدها اضغط “بحث”.

ماذا يعني حالة القضية منتهية؟

نعلم أنك تتساءل عن معنى القضايا المنتهية وموقعنا يهتم بكافة التفاصيل التي ترغب بها حيث إن القضايا المنتهية تعكس القضايا التي قيدت في نفس السنة التي تم اختيارها وانتهت،  وذلك بخلاف سنة إنهاء القضية والذي قد يكون في سنوات أخرى لاحقة، وذلك خلاف القضايا قيد النظر والتي تعكس القضايا التي قيدت في نفس السنة التي تم اختيارها ولم تنته.

كم مدة استلام المستحقات بعد الاستقالة؟

بالطبع تريد لأن تستعلم عن مدة استلام المستحقات بعد الاستقالة والتي تعد من أكثر المشكلات التي تقام بسببها القضايا أن الموظفين الذين قدموا استقالاتهم لم يحصلوا على مستحقاتهم سواء المالية أو المادية بعد، وهنا نوضح أنه إذا أدى الموظف عمل في الخدمة لمدة أقل من 5 سنوات، هنا استحق الموظف أجر 21 يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة وإذا عمل الموظف في الخدمة لمدة أكثر من خمس سنوات، فإنه يستحق أجر 30 يوماً عن كل سنة بعد السنوات الخمس الأولى بشرط ألّا تزيد المكافأة في مجموعها بالحالتين عن أجر سنتين.

الاستعلام عن قضية بمكتب العمل من أكثر الأمور بحثًا لدى العاملين وخصوصًا في حالة تقديم العمال استقالاتهم وعدم الحصول على كافة مستحقاتهم ومن خلال هذه الخدمة من الممكن تسوية القضية بشكل ودي وفي حالة عدم التوصل إلى قرار نهائي يتم إحالة القضية إلى المحكمة المختصة للبت فيها.

يلا اسأل : الاستعلام عن نطاق الشركة

الاستعلام عن قضية بمكتب العمل يتم من خلال اللجوء إلى المكتب بشكل مباشر أو عن طريق الدخول على البوابة الإلكترونية وهى طريقة سهلة تمكن كافة العاملين الذين لديهم مشكلات في توصيل صوتهم والحصول على كافة حقوقهم وليس فقط الأمر كذلك بل لأنه نظرًا لوجود عدد كبير من العاملين من الوافدين حرصت الوزارة على سماع صوتهم من خلال خدمة شكاوى الوافدين.

السابق
أفضل الطُرق لمعرفة رقمك موبايلي
التالي
معنى اسم فهده

اترك تعليقاً