معاني الأسماء

معنى اسم عبدالمجيد

معنى اسم عبدالمجيد

معنى اسم عبدالمجيد ما هو حيث أن المجيد هو اسم من أسماء الله الحسنى ويعتبر من الأسماء العربية الأصيلة حيث أن من العصور القديمة وهو اسم متداول بين الشعوب العربية وهذا الاسم يحمل الكثير من المعاني الجميلة مثل العظمة والسمو، كما أن من يحمل اسم عبدالمجيد يكن له صفات شخصية مميزة سنتناولها بوضوح في هذا المقال من منصة يلا اسأل

ما هو معنى اسم عبدالمجيد؟

يعتبر اسم عبدالمجيد من الأسماء العلم التي تطلق على الذكور فقط وهذا ما تم توضيحه في قاموس معاني الأسماء، اسم مركب وذلك لأنه يتكون من مقطعين “عبد” “المجيد” وهو مركب بالإضافة، ويأتي في معجم النحو على وزن “فعيل” ويحمل هذا الاسم الكثير من المعاني مثل:

يلا اسأل : معنى اسم مهل

  • المجد: حيث قال الله تعالى: “إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ”.  
  • القرآن: حيث قال تعالى: “ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ”.
  • العظمة: يرجع هذا المعني إلى التمجيد أي التعظيم.
  • السمو: العلو والمجد، وكثير الخير والإحسان والوافر المجد 

وبسبب جمال هذه المعاني يلجأ الكثير من الآباء بتسمية ذكورهم بهذا الاسم.

معنى اسم الباتل

صفات حامل اسم عبدالمجيد 

بما أن اسم عبدالمجيد من الأسماء التي لها معاني مميزة فكذلك حامل هذا الاسم له الكثير من الصفات الشخصية المميزة مثل: 

  • القوي: حيث من الصعب أن نجد شخص حامل لهذا الاسم ولديه صفة الخوف ويتميز بالمجازفة في الكثير من المواقف.
  • الحنين: يتميز بإحساسه المرهف الذي يجعله يعطي حنان لجميع الأشخاص التي تستطيع أن تكتسب ثقته.
  • عاطفي: حيث أن في أغلب الأحيان عواطفه هي من تتحكم به وتجعله يخطئ وذلك لأنه من السهل أن ينخدع.
  • ذكي: يتميز حامل الاسم بالذكاء الخارق في بعض الأوقات وهذه أكثر صفة تميزه عن غيره.
  • حكيم: إذا لم يستخدم عواطفه واستخدم عقله فنجد أفعاله مليئة بالحكمة والرزانة.  

معنى اسم عبدالمجيد في القرآن الكريم

المجيد هو اسم من أسماء الله الحسنى لذلك فهو من الأسماء المفضل تسميتها عند المسلمين وذُكر اسم المجيد في القرآن مرتين، في قوله تعالى إنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ، ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ وفي الآيتين كان بمعني الراقي والعالي والرائع ويشير إلى الإيمان بالله تعالى والابتعاد عن الشرك.

معنى اسم كيناز
لم تجد ما تبحث عنه!

حكم تسمية اسم عبدالمجيد في القرآن الكريم

جائز، حيث أن الاسم لا يحمل أي أهانه إلى الدين الإسلامي بل يعتبر من المفضل تسمية أبناء الإسلام بهذا الاسم وذلك لأنه يوحي بتعظيم الله تعالى ولا يحمل أي معني بذئ يقلل من قيمة الإسلام، بالإضافة إلى ذلك أنه ذُكر في القرآن الكريم واسم من أسماء الله الحسنى.

معنى اسم عبدالمجيد في علم النفس

عند النظر إلى معنى اسم عبدالمجيد في علم النفس نجد أن العلماء يهتمون بتسمية الذكور أسماء تضيف إلى سماتهم الشخصية الرجولة والقوة والصرامة كما تضيف إليهم الطيبة واللين في نفس الوقت حتى لا تظهر على الشخص صفات غير مرغوبة، ويبتعدون عن الأسماء التي تجعل الذكر يشعر بالخجل تجاه الاسم الذي يحمله ويعتبر اسم عبدالمجيد من الأسماء المفضل تسميتها في علم النفس.

معنى اسم عبدالمجيد في المنام

إذا رأى الحالم اسم عبدالمجيد في المنام فهذا يشير إلى الصفات الجيدة التي يحملها صاحب الرؤية، وتدل على الخشوع والقرب من الله سبحانه وتعالى  وان صاحب الرؤية يعمل أعمالاً صالحة، ويشير هذا الاسم أيضاً إلى الرزق الوفير والخير والبركة إن شاء الله، كما يدل على ارتباط الفتاة بشخص يتقى الله بها ويعوضها عن جميع ما أصابها إذا كانت عزباء، ويشير إلى صلاح حال الزوج والأبناء إذا كانت متزوجة وأن أبنائها سيكونون في المستقبل ذرية صالحة بإذن الله تعالى.

معنى اسم اليانا

يلا اسأل : معنى اسم عمشاء

إذا كان هناك مشاكل في حياة الحالم مع أشخاص من عائلته فتدل تلك الرؤية على رجوع العلاقات كما كانت من قبل، ويدل على دخول شخص صالح إلى حياة صاحب المنام إذا كان شاب أو فتاة ويشير إلى رجوع الاستقرار والأمان والطمأنينة مره أخرى إلى حياتهم، كما يدل على صلاح حال الحالم وحصوله على وظيفة ستجلب له الرزق والخير والبركة.

أما إذا رأت الحامل اسم عبدالمجيد في المنام يدل على اكتمال حملها على خير وأن المولود سيكون ذكر ومن المفضل أن يسمي عبدالمجيد. 

دلع اسم عبدالمجيد

نستخدم دلع الأسماء للأشخاص القريبة من القلب حيث يشعرهم هذا بقربهم وتميزهم وأهميتهم في حياتنا وأسماء الدلع التي نستخدمها لدلع اسم عبدالمجيد مجيد، مجد، مجيدوه، جودي، مجودتي، مجودي، مجود، المجد، ماجدي، جود، مجودو، جوجي، مجدو، وهناك شيء وجب التنبيه به وهو اسم “مجيد” يستخدم عند الدلع فقط ولكن محرم التسمية به لأن المجيد هو الله فقط.

اسم عبدالمجيد بالإنجليزي 

هناك طرق عديدة لكتابة اسم عبدالمجيد بالإنجليزي مثل:

  • Abdul Majid
  • Abdul Mejid
  • Abdülmecid
  • Abd al-Majid
  • Abdel -majid
  • Abdel -Meguid
  • AbdelMeguid
  • Abdelmajid
  • Abdumadzhid

مشاهير يحملون اسم عبدالمجيد 

بما أن معنى اسم عبدالمجيد من الأسماء القديمة الذي يتم تسميتها من العصور الوسطي فهناك الكثير من المشاهير الذين يحملون هذا الاسم فمنهم من كانت موهبته قراءة القرآن الكريم وآخرون كانت موهبتهم الرسم او الغناء او التمثيل او ركوب الخيل إلخ.. ومن أهم المشاهير الذين يحملون اسم عبدالمجيد:

يلا اسأل : معنى اسم ذعار

  • عبدالمجيد الأركاني: تميز هذا الشخص بقراءة القرآن الكريم بصوت جميل وعذب ومازال الكثير من الناس تستمع إلى القرآن بصوته الرائع والمميز، كان يعمل إمام في مسجد برماوي، وقد تلا القرآن في العديد من المساجد مثل مسجد الفاروق في الإمارات العربية المتحدة في دبي وكان يقرأ القرآن الكريم برواية حفص بن عاصم.
  • عبدالمجيد مجذوب: كان يعمل في التمثيل وتم اكتشافه في المسرح اللبناني حيث انه لبناني الأصل، كان له العديد من المسلسلات التاريخية مثل مسلسل المتنبي، وهناك مسلسلات أخري غير تاريخية وقد اشتهرت كثيراً في وقتها وإلى الآن مثل عازف الليل وألو حياتي، كذلك كان عبدالمجيد مجذوب هو الراوي في مغامرات السندباد.
  • عبدالمجيد عبدالله: تميز بصوته القوي في الغناء ويعتبر من اقوي وافضل الأصوات الفنية في مجال الغناء، وكان سعودي الجنسية ولكن صوته والعديد من ألبوماته منتشرة في العالم العربي بأكمله إلى الآن.

عيوب اسم عبدالمجيد

هناك الكثير من العيوب التي توجد لدى حاملي اسم عبدالمجيد وهي كما يلي:-

  • من عيوب حامل هذا الاسم العصبية والصوت العالي مما يجعل جميع من حوله يبتعدون عنه ويتجنبن المنازعات.
  • كما أنه كثير الغضب ولا يستطيع التحكم في أعصابه مما يجعله يتحدث بشكل غير لائق في العديد من المواقف وهذا التصرف غير مقبول بالنسبة للكثير من الناس مما يتسبب له في خسارة العديد من العلاقات، 
  • بسبب هذه الصفات السيئة يتميز أغلب من يحمل هذا الاسم بعدم قدرته على الاستمرار في العمل لسنوات كثيره وذلك لأنه مهما حاول التغلب على هذه المشكلة لا يستطيع وسيأتي وقت وستظهر هذه الصفات عليه فتجعله يخسر وظيفته وعمله، ولكن من الممكن في هذه الحالات الذهاب إلى طبيب نفسي فهو الوحيد الذي يستطيع أن يساعده على التغلب على هذه الصفات السيئة حتى ولو بنسبة متوسطة.
  • يعتبر اسم عبد المجيد من الأسماء المركبة بالإضافة أي يتكون من مقطعين مما يجعله صعب النطق أحياناً عند العديد من الأشخاص مما يجعلهم يلجأن إلى أسماء الدلع. وبالرغم من هذه العيوب لا يمكننا تخطي سماته الجيدة التي يحملها والتي  من الممكن أن تغفر له عيوبه.
السابق
الاستعلام عن التأمين الصحي برقم الحدود للزائر السعودية 1445
التالي
معنى اسم شيهانه

اترك تعليقاً