فوائد الأعشاب

فوائد قهوة الشعير

فوائد قهوة الشعير

فوائد قهوة الشعير وهي المشروب البديل الرائع للقهوة التقليدية، تستمتع بشعبية متزايدة وتُعتبر قهوة الشعير خيارًا صحيًا وخفيفًا على المعدة حيث تخلو من الكافيين، تحتوي قهوة الشعير على العديد من الفوائد الصحية مثل تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتقوية جهاز المناعة كما أنها غنية بالألياف وتحتوي على مضادات الأكسدة، استمتع بمذاقها اللطيف واستفد من فوائدها الصحية المتنوعة واليوم سنعرض لكم اهم فوائدها من خلال منصة يلا اسأل

القيمه الغذائية لقهوة الشعير

قهوة الشعير لها القيمة الغذائية التالية على حسب 100 جرام من مسحوق قهوة الشعير:

  • السعرات الحرارية: 280 سعرة حرارية
  • الدهون: 0.6 جرام
  • الكربوهيدرات: 63.4 جرام
  • الألياف الغذائية: 34.2 جرام
  • البروتين: 4.3 جرام
  • المغنيسيوم: 60 ملجم
  • البوتاسيوم: 380 ملجم
  • الفوسفور: 180 ملجم
  • الكالسيوم: 20 ملجم

قهوة الشعير تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وهذا يساعد على تحسين عملية الهضم والشعور بالامتلاء، كما أنها تحتوي على معادن مهمة مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم وعلى الرغم من أنها تحتوي على كمية قليلة من الدهون والبروتين فإنها توفر مصدر إضافي للطاقة من الكربوهيدرات.

فوائد عشبة المدينه

فوائد قهوة الشعير

قهوة الشعير هي مشروب مصنوع من حبوب الشعير المحمصة والمطحونة وعلى الرغم من اسمها “قهوة” إلا أنها لا تحتوي على الكافيين الموجود في القهوة التقليدية، تتميز قهوة الشعير بمذاقها اللطيف والمميز وتستخدم كبديل صحي للقهوة التقليدية لأولئك الذين يرغبون في تجنب الكافيين أو لديهم حساسية له، وتشتهر قهوة الشعير أيضًا بفوائدها الصحية العديدة مثل دعم صحة الجهاز الهضمي وتقوية المناعة والعديد من الفوائد الاخرى، واليكم فوائد قهوة الشعير بالتفصيل فيما يلي. 

تحسن أداء الجهاز الهضمي 

قهوة الشعير تُعزز صحة الجهاز الهضمي بعدة طرق، وهذه الطرق تشمل:

  • تهدئة الجهاز الهضمي: مركبات الألكيل لنكتات الموجودة في قهوة الشعير تعمل كمهدئ طبيعي للجهاز الهضمي، مما يساعد في تخفيف الالتهابات والتهيجات وتهدئة الحموضة المعوية.
  • تحسين صحة الأمعاء: تحتوي قهوة الشعير على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تعمل على تحسين الحركة الأمعائية وتعزيز وظائف الجهاز الهضمي، ذلك يمكن أن يساهم في الوقاية من الإمساك وتحسين هضم الطعام.
  • تعزيز توازن البكتيريا الجيدة: تحوي قهوة الشعير مركبات مفيدة تُعرف باسم البوليفينولات، وهي مضادات أكسدة تساهم في تعزيز نمو وتوازن البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي هذا يمكن أن يساعد في تحسين الهضم وامتصاص المغذيات.
  • تخفيف الانتفاخ والغازات: قد تساعد قهوة الشعير في تخفيف الانتفاخ والغازات المعوية مما يوفر راحة وتخفيف للأعراض غير المريحة المرتبطة بهذه الحالات.
  • التهدئة العصبية: يساهم الاستمتاع بكوب من قهوة الشعير في تهدئة الأعصاب والاسترخاء مما يمكن أن يسهم في تحسين هضم الطعام وامتصاصه.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

قهوة الشعير قد تساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وذلك بسبب العوامل التالية:

فوائد الكلوروفيل
لم تجد ما تبحث عنه!
  • خالية من الكافيين: قهوة الشعير لا تحتوي على الكافيين وهو مركب يمكن أن يؤثر على ضغط الدم ونسبة الكوليسترول في الجسم، بالتالي قد يكون تناول قهوة الشعير بديلاً جيدًا للقهوة التقليدية التي تحتوي على الكافيين.
  • الألياف الغذائية: تحتوي قهوة الشعير على نسبة عالية من الألياف الغذائية وقد وجدت الدراسات أن تناول كمية كافية من الألياف يرتبط بتحسين صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بما في ذلك انخفاض ضغط الدم وتحسين مستويات الكوليسترول.
  • مضادات الأكسدة: تحتوي قهوة الشعير على مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية الجسم من الضرر الناتج عن الجذور الحرة، ويُعرف أن الأكسدة الزائدة في الجسم قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذا استهلاك مصدر طبيعي لمضادات الأكسدة مثل قهوة الشعير قد يكون مفيدًا لصحة القلب.
  • التأثير العام على النمط الغذائي: أثبتت الدراسات أن اتباع نمط غذائي صحي يشمل تناول الأطعمة النباتية والحبوب الكاملة قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وبالنظر إلى أن قهوة الشعير مصنوعة من حبوب الشعير فإنها قد تكون جزءًا من نمط غذائي صحي يدعم صحة القلب.

فوائد قهوة الشعير في ترطيب البشرة

قهوة الشعير قد تقدم فوائد ترطيب للبشرة بسبب العوامل التالية:

فوائد اليانسون
  • الألياف: قهوة الشعير تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، والتي تلعب دورًا هامًا في الاحتفاظ بالرطوبة في البشرة، كما توفر الألياف الترطيب والتجديد للبشرة مما يجعلها تبدو أكثر مرونة ونضارة.
  • الاستخدام المحلي: يمكن استخدام قهوة الشعير كقناع وجه طبيعي، يتم خلط مسحوق قهوة الشعير مع ماء أو مكونات طبيعية أخرى مثل العسل أو زيت جوز الهند، وتطبيقه على الوجه، هذا القناع يمكنه توفير الترطيب والتغذية للبشرة وتحافظ على نعومتها ومرونتها.
  • التقشير اللطيف: قهوة الشعير يُعتبر مقشراً طبيعياً للبشرة، كما يمكن استخدام مسحوق قهوة الشعير برفق للتدليك على البشرة بحركات دائرية للتخلص من الخلايا الميتة وتحسين تجديد الخلايا هذا التقشير اللطيف يُعزز التوزيع المتساوي للزيوت الطبيعية في الجلد ويساعد في الحفاظ على ترطيبه.

فوائد قهوة الشعير في تعزيز صحة الجهاز العصبي

قهوة الشعير قد تقدم بعض الفوائد في تعزيز صحة الجهاز العصبي بسبب العناصر الغذائية الموجودة فيها، مثل الاسترخاء وتقليل التوتر، فبالنظر إلى أن قهوة الشعير لا تحتوي على الكافيين، فإنها يُمكن أن تكون بديلاً مناسبًا للقهوة التقليدية التي قد تزيد من التوتر والقلق، تناول قهوة الشعير قد يؤدي إلى الاسترخاء وتهدئة الجهاز العصبي.

طريقة تحضير قهوة الشعير

لتحضير قهوة الشعير، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بطحن حبوب الشعير، يمكنك استخدام مطحنة قهوة لطحن حبوب الشعير حتى تصبح ناعمة، يفضل استخدام الشعير المحمص لتحضير قهوة ذات نكهة غنية.
  1. قم بغلي الماء في وعاء على النار. يمكنك تعديل كمية الماء وفقًا لعدد الأشخاص الذين ترغب في تقديم القهوة لهم.
  1. بمجرد أن يغلي الماء، أضف الشعير المطحون إلى الماء المغلي، يمكنك استخدام مقدار حوالي 1-2 ملعقة صغيرة من الشعير المطحون لكأس واحد من القهوة.
  1. قلب واخلط: استخدم ملعقة لتقليب الشعير المطحون في الماء المغلي، قم بالتأكيد على مزجهما جيدًا حتى يتم استخراج النكهة والعناصر الغذائية من الشعير.
  1. قم بتقليب قهوة الشعير وقلبها على النار لمدة 2-3 دقائق أو حتى يصبح لون القهوة الشعيرة غامقًا.
  1. قم بإزالة الوعاء عن النار واتركه ليبرد لبضع دقائق.
  1. صب قهوة الشعير في فنجان أو كوب واستمتع بتناولها، يمكنك إضافة السكر أو الحليب حسب الذوق الشخصي.

هذه هي الطريقة الأساسية لتحضير قهوة الشعير، ويمكن تعديل كمية الشعير والماء ووقت التحميص والمدة حسب التفضيلات الشخصية لتحصل على النكهة المناسبة لك.

اسئلة شائعة حول فوائد قهوة الشعير

متى تشرب قهوة الشعير؟

يمكنك شراب قهوة الشعير بعد تناول الوجبات الدسمة وذلك لانها تساعد على التخلص من الغازات والانتفاخات كما تعمل على تسهيل عملية الهضم. 

كم كوب من الشعير يشرب في اليوم؟

يمكنك شرب الشعير في اليوم بمعدل كوبين الى ثلاث أكواب للحصول على جميع الفوائد الصحية.

في ختام هذا المقال يمكننا التأكيد على فوائد قهوة الشعير المذهلة، إن قهوة الشعير تعتبر بديلاً صحيًا ومفيدًا للقهوة التقليدية حيث تحمل مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، كما تعزز قهوة الشعير صحة البشرة وتساهم في ترطيبها، بفضل محتواها الغني بالألياف والعوامل المضادة للأكسدة، كما تساهم في تعزيز صحة الجهاز العصبي بفضل محتواها من الفيتامينات والمعادن والألياف.

السابق
فوائد الشاي الاحمر
التالي
فوائد الحلتيت

اترك تعليقاً