العناية بالبشرة

فوائد عرق السوس للبشرة

فوائد عرق السوس للبشرة

فوائد عرق السوس للبشرة، عرق السوس هو من النباتات العشبية المعمرة، وقد تم العثور على عرق السوس في مقبرة الملك  توت عنخ أمون في مصر، وكان يستخدمه الجيش الياباني، وتم استخدامه أيضا في الطب البديل منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام كنباتات طبية وذلك بسبب الفوائد الطبية والعلاجية الخاصة بها مثل المساهمة في علاج ألام الكلى والإمساك وحرقه المعدة والسعال كما أن فوائد عرق السوس للبشرة عديدة جدا، في هذا المقال في منصة يلا اسأل سنتناول الحديث عن فوائد عرق السوس للبشرة ودوره الفعال في العناية بالبشرة والفوائد العامة له وأضراره أيضا.

فوائد عرق السوس للبشرة

فوائد عرق السوس للبشرة عديدة منها ما يلي:

  • يعمل عرق السوس على تفتيح البشرة وذلك من خلال منعه للتصبغات، حيث يحتوي عرق السوس على ماده الليكويرتين، فإذا كان الشخص يعاني من الكلف المعروف باسم قناع الحمل، فهذا علاج طبيعي رائع للمساعدة في تفتيح البشرة بعد الولادة خاصة.
  • يعمل على تقليل إنتاج الميلانين في الجلد حيث يحتوي على مركب الجلابريدين، وهو يعتبر مركب طبيعي مضاد للالتهاب، وبالتالي يساعد على حماية البشرة من حصول تغييرات في لونها بعد التعرض لأشعة الشمس كما أنه يساعد كذلك على تفتيح البشرة.
  • يعالج الأمراض الجلدية مثل الصدفية والتهاب الجلد التأتبي المعروف باسم الاكزيما، وهذه الأمراض تترك بقعا في جميع أنحاء الجلد، لذلك يحتوي عرق سوس على خصائص مضادة للالتهاب تساعد في تقليل التورم والحكة،  وأظهرت الدراسات أن مرضى الاكزيما يمكنهم إما استخدام كريم موضعي أو شرب شاي عرق السوس مرتين في اليوم لدرء الأعراض، حيث يحتوي على مادة تعمل على تخفيف الالتهابات.
  • يساعد عرق السوس على تجديد الكولاجين للحصول على بشرة ناعمة الملمس فيكون الجلد مشدود، كما أنه يحتوي على أحماض أمينية معروفه منذ فتره طويلة بقدرتها على ترطيب البشرة.

فوائد عرق السوس العامة

إضافةً إلى فوائد عرق السوس للبشرة التي تبينها الدراسات، تُجرى العديد من الدراسات لتوضيح فوائد عرق السوس الأخرى، ومن أمثلتها ما يلي:

علاج القرحة والوقاية منها

أظهرت العديد من الدراسات أن عرق السوس يمنع ويعالج قرحة المعدة، وذلك عن طريق زيادة إنتاج المخاط في المعدة بما يؤدي إلى تلطيف بطانة المعدة، كما يعمل عرق السوس على إمداد المعدة بالدم مما يعزز الشفاء،  ويمنع عرق السوس قرحة المعدة في المقام الأول عن طريق تثبيط إنتاج الجاسترين في الجسم، وهو الهرمون الذي يحفز إنتاج حمض المعدة والذي يؤدي إلى تكون قرحة المعدة، وبالتالي يعمل عرق السوس على منع قرحة المعدة.

معالجة السرطان

أوضحت دراستان أنعرق السوس يمنع أنواع معينه من السرطان، حيث وجدوا أن له دور وتأثير علاجي على سرطان المعدة وسرطان الدم واكتشف أنه يسبب موت الخلايا المبرمج في سرطان المعدة وخلايا اللوكيميا.

علاج الفيروسات والبكتريا

العديد من الدراسات أظهرت أن عرق السوس له تأثير مضاد للفيروسات والبكتيريا حيث تعمل المواد الكيميائية الموجودة في عرف السوس على إبطاء تكاثر الفيروس وإعاقة نمو البكتيريا على وجه التحديد، وأظهرت الأبحاث أن عرق السوس يوفر مواد مضادة للبكتيريا والفيروسات.

لم تجد ما تبحث عنه!
  • وجدت بعض الدراسات أن عرق السوس له دور في تقليل السمنة.
  • يمكن استخدام عرق السوس في الطعام والشراب كمُحلِّي.
  • يمكن خلطه أيضا مع جل مرطب للبشرة، مثل: جل الصبّار لاستخدامه في حالات الأكزيما.
  • يساعد في تخفيف احتقان الحلق.

اضرار عرق السوس

على الرغم من اعتبار عرق السوس آمنًا بشكل عام كمكون غذائي، إلا أنه يمكن أن يسبب آثارًا جانبية خطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم، وانخفاض مستويات البوتاسيوم عند تناوله بكميات كبيرة أو لفترات طويلة من الزمن، نظرًا لاختلاف تركيبة منتجات عرق السوس.

 لا يمكن القول بالتأكيد أن مستوى معينًا من المدخول آمن أو غير آمن، تعتبر تأثيرات عرق السوس على البوتاسيوم وضغط الدم مصدر قلق خاص للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو الكلى.

السابق
معنى اسم عبدالاله
التالي
فوائد بيرة الشعير موسي

اترك تعليقاً