فوائد سورة الواقعة .. تعرّف على فضل قراءة سورة الواقعة العظيم

فوائد سورة الواقعة، سورة الواقعة هي سورة مكية وسميت بذلك لافتتاح السورة بقوله(إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ )، والواقعة  هي اسم من أسماء الله يوم القيامة في الإسلام، وفوائد سورة الواقعة عديدة، ويدور محور السورة أنها تعالج قضية نشأة الأخرة، ردا علي قول الشاكين فيها:( وَكَانُوا يَقُولُونَ أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ ّ أَوَ آبَاؤُنَا الْأَوَّلُونَ)، في هذا المقال في منصة يلا اسأل ستتناول الحديث عن فوائد سورة الواقعة وفضل قراءتها.

معلومات عن سورة الواقعة

  • سورة الواقعة سورة مكية أي نزلت في مكة المكرمة.
  • عدد آيات سورة الواقعة 96 آية.
  • ترتيبها في المصحف الشريف رقم (56) وقبلها في ترتيب المصحف سورة الرحمن وبعدها سورة الحديد.
  • ترتيبها من حيث نزولها علي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهي نزلت بعد سورة طه.
  • سميت سورة الواقعة بهذا الاسم لافتتاح السورة بقوله تعالي (إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ  ).
  • محور السورة يدور أنها تعالج قضية نشأة الأخرة، ردا علي قول الشاكين فيها( وَكَانُوا يَقُولُونَ أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ ّ أَوَ آبَاؤُنَا الْأَوَّلُونَ).

فضل قراءة سورة الواقعة

ورد في فضل قراءة سورة الواقعة أحاديث كثيرة منها ما يلي:

روي الترمذي والحاكم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: شيبتني هود، والواقعة، والمرسلات، وعم يتساءلون، وإذا الشمس كورت، وهذا الحديث صححه الألباني في صحيح الجامع،  وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ذلك لما ورد في هذه السور من التخويف من عذاب الآخرة، وذكر صفات الجنة.

روي البيهقي عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله وسلم قال: من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبداً، وهو حديث ضعيف، ولكن ينبغي علي المؤمن يسأل ربه العافية من كل سوء، ويفعل الأسباب، ويطلب الرزق بالبيع والشراء وغير ذلك.

كاتبة في موقع يلا اسأل، متخصصة في الشأن الديني، وخاصة الدين الاسلامي، اكتب حول الادعية الدينية والقرآن الكريم، والأذكار، وما يتحدث حول شهر رمضان المبارك، وما إلى ذلك من الأمور الدينية.

أضف تعليق