القرآن الكريم

فوائد سورة المسد للمحبة .. ما هي؟

فوائد سورة المسد للمحبة

فوائد سورة المسد للمحبة ، أن سورة المسد لها الكثير من الفوائد الذي يريد كثير من الناس معرفتها، حيث أنها تجذب يندرج تحت تلك الفوائد ومنها أن السورة هي ذكر واضح لعدم ترك فعل أعمال الخير مقابل السلطة والمال وعدم أذية الغير مع ذكر ألف عقاب الذي توعده الله لمن لا يتبعون كلامه، ومن خلال ذلك الموضوع سوف نسلط الضوء على أكثر الأسئلة الدينية وهي عن فوائد سورة المسد للمحبة و فوائد سورة المسد و ما هو سبب نزول سورة المسد وسورة المسد للمظلوم. 

فوائد سورة المسد للمحبة 

إن فوائد سورة المسد للمحبة فوائد كبيره ولها فضل عظيم، حيث يذكر فيها وجوب ترك أعمال الشر من أذية الغير والقيام بأعمال الخير ومع ذكر تحذير من عدم اتباع كلام الله المذكور في تلك السورة وينتج عن ذلك عقاب و عذاب شديد، كما أنه لها الكثير من الفوائد التي تهدي الروح وفضلها الذي يعود على الإنسان ومن هذه المميزات :

  • يقوم الكثير من الشيوخ تفسير سورة المسد له تزرعه من محبة الأشخاص إلى بعضهم البعض دون أي يحمل أي منهم زريعه الكرة. 
  • تتميز تلك السورة بأن فوائدها عظيمة ولا تنتهي على زرع المحبة فقط، حيث أن من يقرأها بصورة مستمرة في اليوم لعدد تسعه وتسعين مره يعيد إلى من يقرأها حقه إذا ظلمه أي شخص. 
  • استمرار ترديد وقراءة  سورة المسد يهدي الإنسان ويقويه ويقربه من الله سبحانه وتعالى. 
  • تهدف تلك السورة إلى حماية من يقرأها من العين والسحر والحسد لذا يجب المداومة على قراءتها. 
  • تقي سورة المسد من نار جهنم في يوم القيامة. 
  • من يقرأ سورة المسد يهديه الله للحق والخير ويتم تيسير كل شئ في حياته.
  •  فضل قراءة سورة المسد عند كل أي شخص الله فإن الله يعرض ذلك الظالم بما ظلم به غيرك، وقد أمد كل من بقراءة بذلك. 

ما هي سبب نزول سورة المسد؟ 

يقوم كثير من الناس البحث عن فوائد سورة المسد للمحبة، حيث يرجع سبب نزولها إلى:

  • تعتبر سورة المسد من السور المكية التي تم نزولها على رسولنا الكريم عليه أفضل السلام وأتم التسليم في مكة المكرمة. 
  • قام مفسري القرآن الكريم بذكر أن سورة المسد نزلت بعد نزول سورة الفاتحة مباشرة. 
  • لم يتم ذكر اسم الله عز وجل في سورة المسد، حيث تتكون سورة المسد من خمس آيات فقط. 
  • قام مفسري القرآن الكريم بذكر أن سورة المسد رسائل توعية الإنسان للإيمان الكامل بالله تعالى وإبعادهم عن الشرك، حيث نزلت كرد علي عم الرسول أبو لهب عندما كان يستهزئ بالرسول وبالإسلام، حيث ذكر البخاري عن ابن عباس إن “نبينا المرن قد خرج وعندما كان يلقى السلام على البطحاء عندما صعد على الجبل وقال : يا صباحاه فالتفت له كل أهل قريش، وقال إن قلت لكم أن العدو ممسيكم ومصبحكم أكنتم تصدقوني فردوا عليه نعم فقل : أني أخبركم وأحذركم بين يدي عذاب شديد فرد عليه أبو لهب قبل هل لذلك جمعتنا، تباً لك باقي اليوم فهل لهذا قد جمعتنا. 

عجائب سورة المسد 

قد ذكر كثير من الشيوخ ومقصرين القرآن الكريم عن فوائد سورة المسد للمحبة، ومن عجائب تلك السورة الرائعة والعظيم ومن هذه العجائب : 

  • من أهم عجائب سورة المسد أن الله يوسع رزق من يقوم بقراءتها بشكل مستمر ويجعله ذات زرق واسع جداً. 
  • تعتبر سورة من أكثر سور القرآن الكريم فائدة وفضل عظيم على المسلمين. 
  • إن سورة المسد لها عجائب عظيمة مرتبطة بطرد العين والمس وأي نوع من أنواع السحر والحسد. 
  • تعمل تلك السورة كدرع واقي في الآخرة والدنيا لكي تقي المسلمين من النار. 
  • تعمل سورة المسد على تحصين نفس كل شخص وتحصين منزله وأطفال مرحبا ذلك بالإضافة إلى قراءة المعوذتين. 
  • أكد كثير من الشيوخ أن سورة المسد تعمل على إخراج أي أذى من يقرأها ومن يقرأها على أي شخص مريض فتعمل على شفائه من الأمراض وبسرعه. 
  • تعمل سورة المسد على رد من يقرأها من الظلمات إلى النور. 

تفسير سورة المسد

تبن يا أبي لهب وتب” : فقد توعد الله بالهلاك والقطع “وتب” والتي معناها الدعاء والبوار، أما “وتب” الثانية في من أجل تأكيد ذلك الدعاء، حيث في أول آية في السورة يؤكد الله ويقر إصدار تلك الدعوة، حيث تنتهي و تتحقق تلك الدعوة. 

  • “ما أغنى عنه ماله وما كسب”: يذكر فيها الله سبحانه وتعالى ويؤكد أن المال والغنى والسعي لم يدفع عنه أي دعوة بالهلاك الذي توعده الله به أن تبت يدك وأهلك ويهلك هو أيضاً. 
  • “سيصلى ناراً ذات لهب”: وهنا يوعدك الله بأن ذلك العذاب لن يطوله فقط في الدنيا إنما سيصله في الآخرة أيضاً، حيث يتم تفسير أن تلك النار التي ستصله فإنه يشخصها ويصورها بكثرة وشدة اتقادها وتلهبها التي ستصله 
  •  “وامرأته حمالة الحطب”: وهنا يتم ذكر انه زوجته تكون من تحمل ذلك الحطب الذي يعمل على اتقاد النار التي سوف تصلهم هما الإثنين. 
  • “في جيدها حبل من مسد”: وهنا يذكر أن في يدها ليف تشدد بها النار اتقاداً أو مذكور بها أن في جسدها حبل تشد به زوجة أبو لهب تشد به ذلك الحطب فهنا يوجد معنيان وهما المعنى المادي أن الحطب ذكره الله كدليل عن أن الزوجة تقوم بعمل وقيعة والسعي لحمل الشر، أما المعنى الحقيقي هو الواضح من الآية وهو الشوك.

فوائد سورة المسد في علاج السحر

تم ذكر الكثير من فوائد سورة المسد للمحبة والعلاج من السحر ومن هذه الفرائد التي شرحها مفسري القرآن الكريم إن:

لم تجد ما تبحث عنه!
  • أن سورة المسد تعد من أكثر سور القرآن الكريم من السور أن تقي من أعمال المس والسحر و تنهي الشدة والضيق الناتج عنهم. 
  • كما يمكن قراءة سورة ت المسد للحماية من أنواع السحر مثل السحر المشروب والمأكول. 
  • يجب على أي شخص يعاني من أي ألم في البطن بمداومة قراءة سورة المسد. 

تجربتي مع سورة المسد 

عند ذكر فوائد سورة المسد للمحبة فقد وحدنا تجربة أحد الأشخاص مع قراءة السورة لحمايته من ظلم شخص له وتحكي هذه التجربة:

ذكر أحد الأشخاص أن سورة المسد قد قرأها بغرض رد ظلم شخص عليك، حيث يقوم بقراءتها بصورة مستمرة وكان يقوم بدعوة الله بعد ترددها عشرات المرات في اليوم ويقول انه قد رفع يده ادعوا الله تعالى أن يفتح له الأبواب التي غلقت في وجهه وان يغفر له ويبعد عنه كل ظالم، حيث انه قد فعل كل ما يستطيع فعله ثم لجأ إلى الله وان الله لا يرد دعوة مظلوم أبدًا، حيث أن الله يعلم ما في قلوبنا جميعاً ظالمين ومظلومين، فاستجاب الله له ورد ظلم ذلك الشخص عليك وانفرجت دنيته وقد فتح الله له الأبواب المغلقة بفضل تردد قراءته تلك السورة العظيمة. 

سورة المسد للمظلوم

عند إحساس أي إنسان ضعيف بأي ظلم من أي إنسان أقوى منه سواء كان من صاحب عمل أو حاكم طاغية، وحيث لا يستطيع ذلك الإنسان فعل أي شئ له ولا يجد أي طريق للخلاص منه، وبذلك يجب على كل إنسان سواء كان مظلوم أو لا أن يقوم بقراءة تلك السورة يصورك مستمرة و يرددها عشرات المرات في اليوم، تعتبر سورة المسد من السور التي يستطيع بها أي مسلم إيجاد مبتغاه و الاستعانة بالله سبحانه وتعالى، ويستطيع بها المسلم توفيق الله له، وأن يهديه الله إلى الصراط المستقيم 

ويمنحه الله الرزق الزائد، ويستطيع بها تحقيق النصر على غيرك، والبركة في المال والأولاد، حيث أن المسلمين يتحدون تلك السورة كحماية لهم من العين والسحر، بحيث يوعد فيها الله أي إنسان أحدث في حياته جرم مماثل لما فعله أبو لهب وزوجته من محاربة الإسلام والرسول وسبه له طول حياته من فترة الدعوة الإسلامية، فهي سورة مكية مكونه من خمس آيات فقط ولكن لها فضل عظيم على من يقرأها باستمرار.

حيث توعد الله بالهلاك في الدنيا والآخرة، حيث لن تنفعهم أي مال أو غني ولا يردع ذلك الغني الله عن تنفيذ حكم الله بالتعاسة في الدنيا ولا يستطيع الرزق أن يطوله لا هو ولا أولاده وإن يحرق في نار جهنم في الآخرة، حيث توعد الله زوجة أبو لهب بالعذاب هي أيضاً حيث كانت تعين وتشجع زوجها على إهانة الرسول وبذلك قال الله سبحانه وتعالى أنها ستكون من تحمل الحطب الذي تشتد بها النار التي يحرقون فيها هما الإثنين معاً.

وذلك دليل على شدة النار التي تطولهم وبالتالي لا يطفئ تلك النار أبدا وبذلك سوف يستمر عذابهم وبذلك يعود لرسول الله حقه والذي أخذه الله له دون أن يقوم الرسول بأذية أحد منهم مثل ما يفعله الله مع أي أحد من البشر عندما يظلمك من هو أعلى منك في السلطة. 

حديث في سبب نزول سورة المسد

 عندما نتكلم عن فوائد سورة المسد للمحبة نجد أنه يوجد أحاديث عن سبب نزولها ومن هذه الأحاديث:

  • قيل في صحيح البخاري أن عبد الله بن عباس قال : لما نزلت:” وأنذر عشيرتك الأقربين” عندما سعد نبينا الكريم على جبل الصفا فقام ينادي ” يا بني فهر (لأهل قريش)، يا بني عدي، حتى لبوا نداءه واجتمعوا عنده” فجعل الرجل إذا لم يستطيع أن يخرج أرسل أي شخص لكي يعرف من هو، وعندما ذهبت قريش وفيهم أبي لهب، فقال رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم :” أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلاً بالوادي تريد أن تغير عليكم، أكنتم مصدقي؟”، فقال من اجتمع :” نعم، مع جربنا عليك إلا صدقاً يا رسول الله، فقال الرسول:” فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد”، فرد عليه أبو لهب وقال:” تباً لك سائر اليوم، ألهذا القول جمعتنا”، وبذلك تم نزول سورة المسد “تبت يدا أبي لهب وتب، ما أغنى عنه ماله وما كسب”.
  • قال الفيروز آبادي عن سورة المسد أنه جاء عنه حديثان ضعيفان، حيث لم يتم ذكرها كثيراً، لذلك فإنها لا تعتبر صحيحة ومن هذه الأحاديث: “يا على من قرأها أعطاه الله ثواب الصالحين وله بكل آيه قرأها ثواب عتق رقبة”، والثاني :”من قرأها رحوت ألا يجمع الله بينه وبين بين أبي لعب دار واحدة”.

الدروس المهمة التي يجب تعلمها من سورة المسد

تعتبر سورة المسد من أعظم سور القرآن الكريم والتي تعملنا دروسًا مهمة وتدل على إعجازه، حيث أن فوائد سورة المسد للمحبة لا تحصى ولا تعد ومن هذه الدروس المهمة:

  • تدل سورة المسد على صدق رسالة نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. 
  • تعد سورة المسد من أعظم السور التي توعد بها الله الناس الذين كفروا به، وعزموا على أذية الرسول وسبه وهم أبو لهب وزوجته ووعدهم بالعذاب في الدنيا والآخرة بالنار الخارقة، حيث أنهم حتى مماتهم لم يؤمنوا بالله ورسوله الكريم ولا حتى في السر، لذا فقد نزلت السورة حكم عليه بالعذاب التي سيصلها في نار جهنم وحتى في الدنيا لا يصح لهم إلا التعاسة. 
  • نتعلم من سورة المسد أن من يكفر بالله ورسوله له عذاب وشباب في الدنيا والأخرة ولم يستطيع أي مال ولا بنون حماية من تلك النار التي ستصله ،فنزلت السورة من أجل إبطال ذلك الكيد الذي كانوا يحملون للرسول صلى الله عليه وسلم. 
  • نزلت السورة من أجل تعليم المسلمين عدم إيذاء أو أن يحمل أي شخص كراهية في قلبه لغيره وإلا سوف يطوله عذاب في الدنيا والآخرة مثل أبي لهب وزوجته. 

ومن خلال ذلك الموضوع نكون قد أصبحنا ملمين بكافة المعلومات عن فوائد سورة المسد للمحبة وسبب نزولها وتجربة أحد الأشخاص  قراءة سورة المسد، بالإضافة إلى ذكر فوائد سورة المسد للمحبه تم ذكر فوائدها في الحماية من السحر و تفسير السورة وسبب نزولها  ومكان نزولها.

السابق
دعاء الميت امراة
التالي
فوائد مرمرية

اترك تعليقاً