القرآن الكريم

فوائد سورة الحشر مكتوبة .. ما هي؟

فوائد سورة الحشر مكتوبة، سورة الحشر هي سورة عدد آياتها أربعة وعشرون آية،  كما أنها سورة مدنية،  والحشر هو أحد أسماء يوم القيامة،  وهذه السورة من السور المسبحات، حيث أنها تبدأ بالتسبيح (سبح لله ما في السماوات وما في الأرض وهو العزيز الحكيم)- والثناء أيضا، اذلك في هذا المقال في منصة يلا اسأل سنتحدث عن فوائد سورة الحشر مكتوبة لكم، والفوائد العامة لسورة الحشر.  

معلومات عن سورة الحشر

  • سورة الحشر هي سورة مدنية أي نزلت في المدينة المنورة.
  • عدد آيات سورة الحشر  24 آية.
  • ترتيبها في المصحف الشريف رقم (59)، وقبلها في ترتيب المصحف سورة المجادلة ، وتقع بعدها سورة الممتحنة.
  • ترتيبها من حيث نزولها علي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم،  فهي نزلت في السنة الرابعة للهجرة،  حيث نزلت في يهود بني النضير في الوقت الذي حاصرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قرر أن يعاقبهم،  فقد نزلت بعد سورة البينة وقبل سورة النصر.
  • سميت سورة الحشر بهذا الاسم للآية التي ذكرت فيها (هو الذي اخرج الذين كفروا من أهل الكتاب من ديارهم لأول الحشر) حيث قصد بالحشر هنا إخراج يهود بني النضير من ديارهم.
  • لسورة الحشر اسم آخر وهو سورة بني النضير، وهذا الاسم أطلقه ابن عباس رضي الله عنه على هذه السورة لما سبق ذكره.
  • سورة الحشر توضح وتبين نتيجة تولي المنافقين لبعضهم البعض (حيث أن مآلهم الخسران من هذه الولاية.

أسباب نزول سورة الحشر

 أسباب نزول سورة الحشر ورد فيها العديد ومنها مايلي:

  • نزلت سورة الحشر حينما نقض يهود بني النضير عهدهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت غزوة بني النضير، عندما كانوا يسكنون المدينة المنورة وفقا لذلك العهد, ولكن بعد أن نقضوا العهد, أمرهم رسول الله أن يخرجوا من المدينة.

فضل قراءة سورة الحشر 

عند الحديث عن فضل قراءة سورة الحشر، فلم يرد في سورة الحشر ككل فائدة خاصة من حيث قراءتها, ولكن وردت عدة أحاديث ضعيفة في فضلها, فمنها

حديث الترمذي الذي رواه عن معقل بن يسار عن النبي صلى الله عليه وسلم, والذي يقول فيه: من قال حين يصبح ثلاث مرات أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم, وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر، وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي، وإن مات في هذا اليوم مات شهيدا، ومن قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة، وقال في هذا الحديث أبو عيسى أنه حديث غريب وأنه لا يعرف إلا من هذا الوجه والمنطلق، وقد ضعف الألباني والنووي سنده.

السابق
فوائد سورة قريش للزواج .. ما هي؟
التالي
فوائد سورة الحجر مكتوبة .. ما هي؟

اترك تعليقاً