فوائد سورة الحج للسحر .. ما هي؟

فوائد سورة الحج للسحر، سورة الحج  هي سورة مدنية ما عدا الآيتين 52، 55 فقد نزلت هاتين الآيتين بين مكة والمدينة المنورة، وهذه السورة من المئين، بدأت السورة بأسلوب نداء، وتحتوي السورة علي سجدتين في الآية رقم  18و77، وسُميت على اسم الحج وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، وتضمنت مواضيع كثيرة منها يوم القيامة والبعث والنشور والعبودية لله والآذان، لذلك في هذا المقال في منصة يلا اسأل سنتناول الحديث حول سورة الحج وفوائد سورة الحج للسحر مع فضل قراءتها.

معلومات عن سورة الحج

  • سورة الحج سورة مدنية أي نزلت في المدينة المنورة.
  • عدد آيات سورة الحج 78 آية.
  • ترتيبها في المصحف الشريف رقم (22) وقبلها في ترتيب المصحف سورة الأنبياء وبعدها سورة المؤمنون.
  • ترتيبها من حيث نزولها علي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهي نزلت بعد سورة النور وقبل سورة المنافقون.
  • سميت سورة الحج بهذا الاسم لأنها تضمنت العديد من الأحكام التي تتعلق بأداء ركن الحج والعديد من الشروط الخاصة بأداء هذا الركن.
  • وأكثر ما يميز هذه السورة هو كونها ركنا من أركان الإسلام الخمسة.

سبب نزول سورة الحج

وردت بعض أسباب النزول في بعض الآيات مثل:

  • قَوْلُهُ تَعَالَى: (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ) فقال المفسّرون في سبب نزولها بأنّ الأعراب كانوا إذا ما هاجروا إلى المدينة المنورة حيث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان إذا ما صَحّ جسدهم، أو طابت معيشتهم ، أو زاد رزقهم ، قالوا أن السبب في هذه الأمور هو دخولهم الإسلام، وفرحِوا بها وثَبَتوا على دين الله، أمّا إذا أصابهم شر وضِيق عيش، أحالوا ذلك الضرر إلى الإسلام، وسرعان ما تركوا الدين ظنا منهم أنه السبب في ما يصيبهم من ضيق.
  • وقَوْلُهُ تَعَالَى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ)، قيل في سبب نزول هذه الآية، عن سعيد بن جبير أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قرأ الآية الكريمة من سورة النجم، قال الله تعالى-(أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى* وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى)، فألقى الشيطان على لسان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كلامًا عن الأصنام يُرضي المشركين، فجاء الملك جبريل عليه السلام فطلب منه قراءة ما كان قد قرأ على المشركين، ووضّح له بأنّ ما قرأ أمامهم هو من الشيطان، وليس وحيٌ من الله تعالى، إذ إنَّ الشيطان لا سبيل له على عباد الله الصالحين، فكيف له برسول الله؟.
  • وقوله تعالى-:”هذانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا في رَبِّهِمْ”، فعَنْ عَلِيِّ بنِ أبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، أنَّه قَالَ: أنَا أوَّلُ مَن يَجْثُو بيْنَ يَدَيِ الرَّحْمَنِ لِلْخُصُومَةِ يَومَ القِيَامَةِ وقَالَ قَيْسُ بنُ عُبَادٍ: وفيهم أُنْزِلَتْ: “هذانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا في رَبِّهِمْ” قَالَ: هُمُ الَّذِينَ تَبَارَزُوا يَومَ بَدْرٍ: حَمْزَةُ، وعَلِيٌّ، وعُبَيْدَةُ، أوْ أبو عُبَيْدَةَ بنُ الحَارِثِ، وشيبَةُ بنُ رَبِيعَةَ، وعُتْبَةُ بنُ رَبِيعَةَ، والوَلِيدُ بنُ عُتْبَةَ.

فضل قراءة سورة الحج

فضل قراءة سورة الحج كثيرة منها ما يلي:

  • لم يرد في الأحاديث بيانٌ أنّ لسورة الحج فضلٌ في قراءتها عن غيرها، إنما فضلها كفضل قراءة القُرآن، ولكن ورد في بعض الأحاديث أنّها تتميز عن غيرها بأنّها السورة الوحيدة التي تحتوي على سجدتين، وورد ذلك في الحديث: (عن ابنِ عبَّاسٍ قال: فُضلتُ سورةُ الحجِّ على القرآنِ بسَجدتينِ)، ولكن هذا الحديث ضعيف.
  •  وروي عن عُمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه صلّى بالناس وقرأ بهم سورة الحج، وقال لهم: “إنّ هذه السورة فضلت على القرآن بسجدتين”، وعندما يبدأ الإنسان بها بالبسملة فهي توجب الهيبة والغيبة، والأُنس والقُرب من الله تعالى وفي ذلك إغاظةٌ للكافرين.
  • هنالك فائدة من قراءة السورة بشكل متكرر وذلك أن المسلم المؤمن الذي يداوم على قراءتها يكون من السهل أن يتوجه لبيت الله الحرم من أجل أداء مناسك الحج أو العمر بسهولة شديدة
  • ويرجى الانتباه الى أن الحديث التالي في فضل قراءة سورة الحج باطل ولا يصح عن النبي (صلى الله عليه وسلم) : (من قرأ سورة الحج أُعطيَ من الأجر كحجةٍ حجة، وعمرة اعتمرها بعدد من حج واعتمر فيما مضى وفيما بقي).

فوائد سورة الحج الروحانية

فوائد سورة الحج الروحانية عديدة منها ما يلي:

كاتبة في موقع يلا اسأل، متخصصة في الشأن الديني، وخاصة الدين الاسلامي، اكتب حول الادعية الدينية والقرآن الكريم، والأذكار، وما يتحدث حول شهر رمضان المبارك، وما إلى ذلك من الأمور الدينية.

أضف تعليق