فضل يوم عرفة 1444 .. فضل عظيم أختص الله به هذا اليوم المبارك

فضل يوم عرفة الذي يعتبر من أفضل وأعظم الأيام وكذلك الدعاء فالمتعارف عليه أن خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، فهو يوم التاسع من شهر ذي الحجة حيث اختصه المولى عز وجل بأجر وثواب وفضل كبير ونجد دليل ذلك وارد في كتاب الله عز وجل وسنته نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وبما أن الأعوام والشهور والأيام والليالي خزائن الأعمال يجب علينا اغتنام تلك الأيام وخاصةً يوم عرفة حيث أقسم الله بالأيام العشر والتي يُعد يوم عرفة أحد أيامها، ومن خلال منصة يلا اسأل سنتعرف على فضل يوم عرفة.

فضل يوم عرفة 1444

تتعدد أفضال هذا اليوم ومن بينها دعاء يوم عرفه وذلك لأنه من أعظم الأيام التي جاء ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ويتمثل فضل يوم عرفة فيما يلي:

  • أقسم الله سبحانه وتعالى بهذا اليوم ولا يقسم العظيم إلا بعظيم كما أنه اليوم المشهود حيث قال تعالى في كتابه العزيز “شاهدٍ ومشهود”، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” اليوم الموعود يوم القيامة، واليوم المشهود يوم عرفة، والشاهد يوم الجمعة”  رواه الترمذي وحسنه الألباني.
  • يكفر صيام يوم عرفة سنتين وجاء دليل ذلك في سُنة النبي صلى الله عليه وسلم فعن عن أبي قتادة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سُئل عن صوم يوم عرفة؟ فقال : ” يكفر السنة الماضية، والسنة القابلة ” رواه مسلم .
  • يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار ففي صحيح مسلم: عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” ما من يومٍ أكثر من أنْ يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله تعالى يُباهي ملائكته عشية عرفة، بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي، أتوني شعثا غبرا”. رواه أحمد وصححه الألباني.
  • يوم عرفة يوم عيد فعن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب” رواه أبو داود.
  • يُعد هذا اليوم ركن من الأركان الخاصة بالحج بل هو من أعظم الأركان حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم “الحج عرفة” متفق عليه.

الأعمال المشروعة في يوم عرفة

هناك الكثير من الأعمال المشروعة في يوم عرفة والتي سنها الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأعمال ما يلي:

أولًا الصيام 

  • يكفر صيام يوم عرفة السنة الماضية والباقية ويقصد بذلك تكفير الذنوب الصغيرة حيث روى أبو قتادة قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة فقال: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، إِنِّي أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”
  • يستحب صوم هذا اليوم لغير الحجاج حتى يقوى ويستطيع الوقوف بجبل عرفة لذكر المولى عز وجل.

الإكثار من الدعاء والذكر

  • حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير” رواه أصحاب السنن.

الدعاء 

  • فهو يوم عظيم يجب على المسلم اغتنام الفرصة والدعاء بثقة وإخلاص وجد واجتهاد ويقين صادق وينبغي أن يدعو بالأدعية المأثورة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • أفضل الأدعية المأثورة وأكثر ما دعا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يَجئ به الريح.

التكبير 

  • توجد الكثير من التكبيرات التي يفضل التكبير بها مثل الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا.
  • الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله .. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

التوبة والاستغفار 

  • حيث قال المولى عز وجل (فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ).

أَفضل دعاء يوم عرفة 

أفضل دعاء كان يدعو به النبي صلى الله عليه وسلم وثبت عنه هو “خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ” كما أن هناك بعض الأدعية الطيبة والمأثورة، ومنها ما يلي:

كاتبة في موقع يلا اسأل، متخصصة في الشأن الديني، وخاصة الدين الاسلامي، اكتب حول الادعية الدينية والقرآن الكريم، والأذكار، وما يتحدث حول شهر رمضان المبارك، وما إلى ذلك من الأمور الدينية.

أضف تعليق