أدعية دينية وأذكار

دعاء تفريج الهم .. من القرآن والسنة

دعاء تفريج الهم

دعاء تفريج الهم أن الدعاء هو الوسيلة التي يتقرب العبد بها إلى الله ويرجوه أن يحقق له ما يحتاج إليه، وفي الدعاء أيضًا ثواب عظيم، ودعاء تفريج الهم من أكثر الأدعية التي يحرص عليها كل إنسان، لأنه لا يوجد إنسان بدون هم وكرب، ويرجو من الله أن يفرج همه وكربه، لذلك لابد للمؤمن أن يأمل ويثق في أن الله سوف يفرج همه بدعائه إليه والإلحاح في الدعاء والرجاء، ومن خلال منصة يلا اسأل سنتعرف على دعاء تفريج الهم.

دعاء تفريج الهم

الله ربي ولا أشرك بربي أحدا، فالله هو وحده القادر على دفع الضرر الواقع عليك، ومقلب القلوب و مبدل الأحوال، ومن هنا يجب اللجوء إلى الله بالدعاء، ومن أفضل الأدعية التي يجب الدعاء بها التالي:-

  • اللهم يا مفرج الكروب والهموم، أتضرع إليك وأدعوك دعاء الغريق الذي يرجو من ينقذه أغثني وأخرجني من ضيق الهموم إلى رحابة الفرج.
  • يا سامع دعوتي ومن يعلم بلوتي اكشف عني همي وغمي، وأدركني بغيثك فتداركني برحمتك.
  • لا إله إلا أنت يا رب يا حليم يا كريم، أنت الله لا إله إلا أنت يا عليُ يا عظيم، أنت رب الأرض والسموات ورب العرش يا كريم.
  • ربي لا اقدر ولا أطيق الجهد والبلاء، فاحمني يا رب وارزقني العفو والعافية، ولا تكلني إلى أحد من خلقك واقض لي حاجتي وتولى أمري.

دعاء تفريج الهموم وتيسير الأمور

تفريج الهموم وتيسير الأمور من الأشياء الضرورية التي يبحث عنها الجميع، فيوجد حالة من الحزن والضيق منتشرة في هذه الأيام، وجميع الناس يخشونها لذلك يجب اللجوء إلى الله في كل وقت حتى يتقبل توبتنا ويعفو عنا ويغفر لك كل ذنوبنا، ومن الأدعية التي يجب الدعاء بها التالي:-

دعاء لابي وامي في العشر من ذي الحجة
  • اللهم لا تجعل حاجتي في يد أحد من خلفك ولا تكلني إلى من يظلمني ويحرمني ويقهرني ويمن عليّن اللهم اغنني بفضلك، واكفني بالحلال الطيب، وبارك لي في رزقي واجعل ليّ رداءً من الستر والصحة والعافية لا ينخلع عني.
  • اللهم إنك تعلم وتدري بمدى ضعفي، وثقل ذنوبي، وقلة حيلتي، وغفلتي، فادي عني ما فرطت فيه من أوجه الطاعة لك أو لمن له حق عليّ، وأسألك أن ترضيني بقضائك.
  • اللهم اجعلني دائمًا قرير العين، واقض عني ديني، وأسألك العيشة الهنية بعد الموت وأن ترزقني لذة رؤية وجهك الكريم، وزينا اللهم بزينة التقوى والإيمان.
  • اللهم اجعلني من الذين يفرجون كروب المسلمين في الدنيا حتى تفرج كربتي يوم القيامة.

دعاء تفريج الهم لشخص

أحيانًا يستغل الكثير من الأشخاص بعض الأوقات لدعاء الله لشخص معين حتى يخفف الله عنهم الألم ويشفيهم، ويرزقهم ويسدد خطاهم، لذلك يجب الحرص على ذكر الله والدعاء بكل ما نريد من خير لهذا الشخص، ومن أفضل الأدعية التالي:-

  • اللهم إني استودعتك الشهادتين فردها عليّ عند الموت، فقد أحاطت بي الذنوب والمعاصي وأخاف أن تحجب عني رضاك وإني لا أجد المغفرة والرحمة إلا عندك.
  • مولاي وخالقي ورازقي ومفرج همي، أنت تعلم الخفايا، وعالم ببواطن الأمور، اللهم ما من هم ولا غم إلا وقدرتك تغلبه، اللهم فك كربي وارحم ضعفي ومدني بمدد من عندك.
  • ربي كلما ضاقت عليّ الأمور اجعل لي منها مخرجًا، وكلما تعسرت يسرها لي يا رب الأرباب.

دعاء تفريج الهم من القرآن

اللهم نور روحي بمحبتك، وزد حبك في قلبي حتى لا أعصيك أبدًا ولا تعسر عليّ أمرًا، وفك كربي وأزح همي وحزني، فأنت يا الله حبيبي ومدبر أمري، وإليكم العديد من الأدعية الأخرى وهي:-

دعاء للابناء
  • اللهم إني أعوذ بك من حزن وخوف في قلبي لا يعلمه إلا أنت، اللهم أذهب عني وضع مكانه في قلبي الاطمئنان والسكينة والراحة.
  • اللهم هدايتك نرجو وراحة من ثقل الهموم و الكرب، اللهم منحة من اليسر بعد العسر امنحني إياها تذهب همي وتجلي حزني وتسكنه الفرح والسعادة والسكينة.
  • اللهم إننا دعوناك ونحن الضعفاء الفقراء إليك، ونرجوك أن تنجينا مما نحن فيه وتسهل علينا الأمر العسير بفرج عاجل من عندك.

دعاء تفريج الهم والشفاء من المرض

يحتاج المريض الدعاء فالله هو القادر على شفاء المرضى في القريب العاجل، لذلك وردت العديد من الأدعية في القرآن يمكن الدعاء بها، كما علمنا رسولنا العظيم الكثير من الأدعية التي يُمكن لأي شخص الدعاء بها حتى يشفي الله المرضى، ومن هذه الأدعية التالي:-

لم تجد ما تبحث عنه!
  • اللهم يا غفار اغفر لي ذنب أهمني وأحزنني حجب رزقي، وارض عني وبدل ذنوبي حسنات، ومُدني بفيض من الرحمات من عندك يا رب.
  • اللهم يا من لا يرد راجيًا رفع يده إليه يرجوه، و يا كريم فلا أحد يصل إلى عطائك وكرمك فلا  تصرفنا من بين يديك خاسرين، اللهم رد عنا كيد الكائدين واصرف عنا همّ أهمنا من أثر حسد وحقد الحاقدين، اللهم فرج الهم و فك الكرب وتيسير العسير.
  • اللهم إن في تدبيرك الخير الكثير، وفي كرمك أكثر مما نأمل، وفي سترك ما يخفي العيوب، وفي عفوك ما يمحو الخطايا والذنوب، اللهم كما ألين لداود الحديد ألن لنا القلوب، ودبر يا رب لنا أمورنا خير التدبير.

دعاء تفريج الهم من الكتاب والسنة

الكتاب والسنة يحتوي على أفضل الأدعية المشهورة والمستجابة بأمر الله، لذلك يجب الدعاء بالأدعية الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ومن أروع هذه الأدعية التالي:-

دعاء الكرب واللهم
  • يا من تعلم شدتي و غمي وهمي، أسألك يا من لا شريك له، أن تخرجني من الضيق إلى أوسع الطرق، وأن لا تتركني فيما أعاني وحدي، وكن معي تمحي همي بقولك للشيء كن فيكون.
  • ربي إنك أنت العليم بي وبحالي، أعوذ بك من أن يحل بي غضبك أو أن يكون همي وكربي بسبب ذنوب لم تغفرها لي، ربي اغفر خطاياي وذنوبي، وأخرجني من الضيق إلى أوسع فرجك.
  • ربي نسبح بحمدك و أستغفرك وأتوكل عليك وأعوذ بك من العذاب والفتن ومن الشيطان ومن النفس التي لا تأمر بالخير.

دعاء تفريج الهم والرزق

الرزق من عند الله، وهو الرزاق ذو القوة المتين، لذلك يجب التوجه إلى الله مخلصين لندائه ودعائه حتى تنحل جميع العقد والمشاكل والعقبات التي تقف في طريقنا، فالله هو وحده القادر المقتدر على تبديل حالك من حال لحال في أسرع وقت، ومن أفضل الأدعية التي يجب المواظبة عليها التالي:-

  • أسألك إلهي أن ترزقني سلامة القلب والبدن و حسن المنطق والقول، وأن لا تجعل لي كربًا ولا همًا إلا فرجته ولا دينًا إلا زدته عني ولا حاجة ترضيك عني إلا يسرتها لي.
  • ربي أجعل قلبي دائم الخشوع لك واجعل لساني دائم الذكر والشكر لك، واجعلني دائم الاستعانة بك والتوكل عليك وحدك لا شريك لك.
  • اللهم لا تجعلني أخشى إلا أنت واجعل خضوعي لك وحدك ولا أخشى فيك لومة لائم، اللهم اجعلني على عدوي منتصرًا، واجعلني في صفوف وزمرة محبيك ومحبي حبيبك.
  • اللهم افتح بيني وبين قومي بالخير والحق وأنت خير من يبدأ ويعيد.

نلجأ دائما للدعاء من أجل تيسير أمورنا وحل مشاكلنا باستمرار، ويزيد القرب من الله عندما يشتد علينا البلاء فنبحث عن أدعية لتفريج الهم وتيسر الأمر وزيادة الرزق.

دعاء تفريج الهم يتساءل عنه العديد من الناس، وبالأخص في هذه الفترة يعاني الكثير من الناس من الحزن والهم والضيق والغم وانتشرت الأوبئة والأمراض، لذلك يحتاجون إلى دعاء الله والتقرب إليه حتى تزول كل الهموم وتنكشف الغمة.

السابق
ادعية العشر الاواخر من ذي الحجة .. أفضل الادعية المستجابة 2023
التالي
دعاء دخول السوق .. دعاء صحيح

اترك تعليقاً