أدعية دينية وأذكار

دعاء الصفا والمروة

دعاء الصفا والمروة

دعاء الصفا والمروة من أدعية السعي والطواف التي يحرص الحجاج والمعتمرين على حفظها وترديدها عند أداء مناسك الحج والعمرة، وصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعاء بما نشاء ونطلب من الله عند السعي بين الصفا والمروة، ويجب أن يكثر المسلم من الأدعية التي يستجيب لها الله يتقبل منهم الأعمال الصالحة ويغفر لهم ذنوبهم ويرحمهم رحمة واسعة، ومن خلال منصة يلا اسأل سنتعرف على دعاء الصفا والمروة

دعاء الصفا والمروة

يقول الشيخ ابن الباز رحمه الله، أنه لم يرد أي أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن الطواف والسعي بين الصفا والمروة، ولا يوجد هناك أدعية مخصصة، إلا أننا رأينا الرسول يدعوا في الطواف لنفسه ولأمته، ولذلك يستحب قول دعاء الصفا والمروة وهو ما يكون على النحو التالي:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت وهو على كل شيء قدير.
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد كل الحركات والسكون، اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.
  • سبحان الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، اللهم أغفر لي ذنبي كله ما أعلمه منه وما لم أعلم، وما أتذكره منه وما نسيت.
  • اللهم أرحمني رحمة واسعة وأغفر لي ذنبي ما تقدم منه وما تأخر، اللهم أحفظني وأحفظ ذريتي وكل ما تحوط به شفقة قلبي.

دعاء الصفا والمروة مكتوب PDF

يمكنكم التعرف على دعاء الصفا والمروة مكتوب pdf، حفظه وترديده عند أداء المناسك الخاصة بالمرور بين الصفا والمروة، ويعرف المرور بين الصفا والمروة أنه عبارة عن 7 أشواط، وهي تكون على النحو التالي:

صور دعاء للميت
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده.
  • اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على الإيمان، اللهم اجعلنا في زمرة الصالحين وتوفنا ونحن مسلمين ومؤمنين بك و ملائكتك ورسلك واليوم الأخر.
  • ربي إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، وأسألك اللهم السلامة لي من كل شر، وأن تبعدني وذريتي عن كل أثم أو معصية، ونسألك الفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم أني أسالك في هذا الموقف العظم عندك أن تهديني وتعفو عني وأسالك الغنى والعفاف، اللهم اعني على حمدك وشكرك وذكرك وعلى حسن عبادتك.

دعاء بداية الصفا والمروة

حسب ما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه عندما دنا من الصفا والمروة قرأ الآية القرآنية الكريمة (إنَّ الصَّفَا والْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ) ثم بدأ عليه الصلاة والسلام بالصفا ثم رقى عليه، حتى رأى البيت الحرام فاستقبل القبلة فوحد الله عز وجل وكبره، وردد الكثير من الأدعية، والتي منها ما يكون على النحو التالي:

  • اللهم إني أسألك خير هذه الدنيا وخير ما فيها، وأعوذ بك من شر هذه الدنيا وشر ما فيها، ما علمت منه وما لم اعلم، انك على كل شيء قدير.
  • ربي إني أسألك الجنة وكل ما يقربني منها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وكل ما يقربني منها من قول وعمل واغفر لي وللمسلمين أجمعين.
  • اللهم قني عذاب القبر و عذابك يوم تبعث عبادك، واهدني وارزقني الهدى والتقوى واغفر لي في الأولى والآخرة.
  • اللهم ابسط علينا وعلى المسلمين بركاتك ورحمتك، وارزقنا من فضلك في محيانا وبعد مماتنا، واعفوا عنا واغفر لنا إنك أنت الوهاب.

دعاء الصفا والمروة في كل شوط

يبحث الكثير من المسلمين وخاصة المقبلين على الحج والسعي بين الصفا والمروة، في التعرف على افضل ادعيه حصن المسلم والتي تتضمن أدعية الطواف والسعي، حيث أنه تكون عبارة عن مجموعة من الأذكار والأدعية التي يجب أن لا يتوقف لسان المسلم عنها وهي ما تكون كما يلي:

دعاء للميت قصير جدا وجميل مكتوب .. اللهم أرحمموتانا وموتى المسلمين
  • اللهم إني أسألك بركة هذا المكان النعيم المقيم الذي لايحول ولا يزول أبدا، أسالك رحمتك الواسعة ومغفرتك العظيمة ولا تحرمنا من الجنة يا ارحم الراحمين.
  • ربي اغفر لي وارحمني ووالدي والمسلمين أجمعين، تجاوز عن سيئاتي ما اعلمه ومالم اعلمه وأنت الأعز الأكرم.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعفوك ورضاك عنا يا عفو يا كريم.
  • اللهم إني أسألك أن استعملني بسنة سيدنا محمد وتوفني وانا على ملته، وأعذني من مضلات الفتن، وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات وفتنة القبر وفتنة المسيخ الدجال.

دعاء السعي حصن المسلم

دعاء السعي بين الصفا والمروة هو دعاء حصن المسلم ولابد من التذكرة به، لأداء مناسك الحج والعمرة مناسك السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط بشكل صحيح، وهو نسك عظيم تخليدا لقصة السيدة هاجر زوجة النبي ابراهيم عليه السلام وأم الذبيح إسماعيل عليه السلام وجاء القصة عندما تركها زوجها في الصحراء الجوداء بدون ماء أو طعام، واخذ الرضيع يحرك أرجله حتى نبع ماء زمزم، وهنا نردد هذه الأدعية:

لم تجد ما تبحث عنه!
  • اللهم أعذنا من مضلات الفتن، اللهم نجنا من النار سراعا مسلمين وسالمين منها، وادخلنا الجنة بسلام.
  • اللهم إني أعوذ بك من الفواحش والفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اعفو عنى واغفر لي وسامحني وتجاوز عن سيئاته وزد في حسناته.
  • ربي أسالك أن تصلح لي ديني الذي فيه عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي.
  • ربي إني أسألك أن تجعل الحياة زيادة لي في كل خير، وأن تجعل الموت راحة لي من كل شر، ربي أسالك بحق ما قلت رحمتي رحمتي وأن مغفرتك وسعت كل شيء أن ترحمني وتغفر لي.

دعاء السعي بين الصفا والمروة

لا سيما أن معرفة دعاء السعي بين الصفا والمروة يعد من أهم الأدعية التي يحرص عليها الحجاج، وهي من الأدعية المذكورة، وعند قولها وترديدها يحصل المسلم على الثواب العظيم وهو يقوم بتأدية هذه الشريعة العظيمة، والتي قد لا يصلح الحج أو الاعتمار بدون السعي بين الصفا والمروة من خلال سبعة أشواط، وفيه يتم قول هذه الأدعية الآتية:

دعاء للطفل الميت .. اللهم أنر قبره وأجعله شفيع لنا يوم القيامة
  • اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • ربي إني أسألك أن تغفر لي وتتوب علي إنك أنت التواب الرحيم، اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم اني ادعوك برحمتك موقنات رحمتك.
  • اللهم اجعل كل قضاء قضيته لي فيه خير لي في دنياي واخرتي، وحقق لي كل أمنياتي لحياة طيبة وهنيئة والفوز بالآخرة والجنة يا رب العالمين.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معصيتك، ونسالك أن تقسم لنا من طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون عليه بنا من مصيبات الدنيا.

دعاء الصفا والمروة يعد من أعظم الأدعية التي تتم بها مناسك الحج، حيث إن الصفا والمروة من شعائر الله وهو كما ذكر في القرآن الكريم، ويكون ببركة هذا المكان يتم الذكر والدعاء، ويجب على المسلم أن يدعوا لنفسه بالخير في الدنيا والأخرة، ويدعوا لأبنائه والمسلمين أجمعين، ليتقبل الله عز وجل من المسلمين ويغفر لهم ذنوبهم ويبدل سيئاتهم حسنات.

السابق
دعاء قبل الإفطار
التالي
دعاء الصفا والمروة مكتوب

اترك تعليقاً