شخصيات

اليامي وش يرجع .. تعرّف على أصل ونسب اليامي

اليامي وش يرجع هو موضوع مقالنا لهذا اليوم؛ وذلك بسبب اهتمام أعداد كبيرة بمعرفة أصل ونسب تلك العائلة؛ لأن تلك الأمور هي بمثابة فخر وعزة لأبنائها؛ لأنه بلا شك هناك الكثير من القبائل الموجودة بالمملكة العربية السعودية حفرت لها تاريخ مميز خلدته الوثائق التاريخية تعرف عليها عبر منصة يلا اسأل، وكانت اليامي إحدى أشهر تلك القبائل، تلك القبيلة تركز معظم أفرادها في شمال اليمن ومنطقة نجرام، ذكرت في عديد من نقوش المسند، وتعود في نسبها إلى يام بن كهلان من سبأ.

اليامي وش يرجع

تميزت المملكة العربية السعودية بمساحتها الجغرافية الكبيرة، الأمر الذي دفع العديد من القبائل للاستقرار بها، فعلى الرغم من صعوبة المناخ والطبيعة الجغرافية هناك، ألا أن تلك العائلات والقبائل استقرت لآلاف السنين، تميز كل منهما بعادات وتقاليد خاصة بهم، هذا الأمر الذي يجعلهم مترابطون حتى وقتنا هذا، حرص كل منهما على حفظ النسب؛ لأن هذا الأمر الذي أوصى به الدين الإسلامي العظيم، لذا ففي الآونة الأخيرة انتشر السؤال اليامي وش يرجع بصورة كبيرة؛ رغبة في معرفة أصل تلك العائلة العربية ونسبها.

يلا اسأل : المنيع وش يرجعون

القشعمي وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة القشمعي ومن وين!

أصل عائلة اليامي

تفرع عن منطقة شبه الجزيرة العربية بالمملكة الكثير من العائلات والعشائر، وكل منهم اتخذت قبيلة لها؛ كي تلتزم بأوامرها وتخضع لها، وكان لكل قبيلة قيمة عظمى، وهذا ما أدركته الأنظمة السياسية التي تعمل على حكم الخليج العربي، وحينها عملت جاهدة على كسب ودها، كافة تلك العائلات والقبائل نالت مكانة عظيمة وشهرة كبيرة بالمملكة، وتحدث عنها العديد من المؤرخين والنسابين، وكانت عائلة اليامي من أبرز وأشهر العائلات، يعود أصلها إلى القبائل الهمدانية الحاشدية السبئية.

نسب عائلة اليامي

عائلة اليامي من أعرق القبائل التي تمتد حتى الآن إلى العديد من دول الوطن العربية، وهناك العديد من الوثائق التاريخية التي يعود أصلها للقرن الرابع ق.م ذُكرت أن تلك العائلة هي قبيلة قديمة يمنية، استقر العديد من أبنائها في المملكة العربية السعودية، وبصفة خاصة في منطقة نجران، وتوجد البعض منهم في الإمارات العربية المتحدة، قطر، الكويت، ومن ناحية النسب فهي تعود إلى سبأ، وخاص إلى يام بن زيد بن كهلان.

البناقي وش يرجع

أماكن تواجد عائلة اليامي

من أشهر وأهم الأمور التي يبحث عنها الأفراد العرب في كتب التاريخ العربي هو الأصل والنسب؛ لأنه المحور الأساسي الذي تدور حوله القيم والمبادئ، ومن الجدير بالذكر أن عائلة اليامي هي عائلة عريقة عربية لها تاريخ مشرف ومميز بين غيرها من العائلات، تمسكت بعاداتها وتقاليدها على مر السنين، عملت جاهدة على حفظ نسبها، نالت مكانة كبيرة بين غيرها من العائلات؛ وهذا بسبب ما تميزت به من سمات، فمن المعروف عنها القوة، والنخوة والشجاعة، تعود إلى يام بن كهلان، وقد أشارت كتب التاريخ أنها قبيلة حاشدية سبئية.

لم تجد ما تبحث عنه!

فرع شجرة آل اليامي

عائلة يامي من أشهر عائلات المملكة العربية السعودية، تتميز بنفوذها، وكبر عددها، تعود في أصلها إلى يان بن كهلان من سبأ، تواجدت في العديد من مناطق ودول شبه الجزيرة العربية، فمنهم من تركز في شمال اليمن ومنطقة نجران، ومنهم من استقر في الكويت والإمارات والمملكة العربية السعودية، ولكن العادات والتقاليد الخاصة بهم كانت بمثابة صلة وثيقة، مكنتهم من الترابط حتى وقتنا الحالي، قدمت تلك العائلة للمجتمع العديد من التنازلات، وحققت العديد من الإنجازات، فتركت لها بصمة مميزة في تاريخها، وهذا ما يتشرف ويتفاخر به أبنائها حتى الآن.

الحبابي وش يرجع .. أصل ونسب الحبابي من وين !

تمتعت تلك العائلة بالعديد من الصفات الحميدة، تلك التي استمدتها من أجدادها، عملت جاهدة على الحفاظ على تلك الصفات؛ كي تحافظ على تميزها بين العائلات الأخرى، تفرع عنها عدد كبير من البطون، وتتمثل فيما يلي:

  • جشم وكان شيخ تلك العائلة بن منيف، تفرع عنها العديد من القبائل، ومن أبرزها قبيلة “آل مرة”، انقسمت لثلاثة أقسام، بني سلمان، آل هندي والصقور.
  • مذكر، تفرع عنها قبيلة العجمان والوعلة، وآل ربوع، انقسمت مذكر إلى قسمين، آل فاطمة ومواجد.

إسلام عائلة اليامي

دخل الصحابي خالد بن الوليد إلى قبيلة يام، ودعا أهلها إلى الإسلام، واستمرت الدعوة لستة أشهر، ولكنهم رفضوا الدعوة، وفي ذلك الوقت ازدادت قوة القبيلة العربية “اليامي”، وقد انزعج النبي الكريم من هذا الأمر، فأمر علي بن أبي طالب بالتوجه لخالد بن الوي كي يدعو قبيل يام للدخول في الإسلام.

يلا اسأل : المصعبي وش يرجع

وتوجه على إلى القبيلة وصلى صلاة الفجر بمن معه من المسلمين، وقرأ القرآن الكريم على أهل القبيلة العريقة “اليامي” وفي نفس اليوم اعتنقوا الإسلام، بعدها أرسل على يخبر سيدنا محمد بإسلام القبيلة.

مشايخ عائلة اليامي

كما ذكرنا سابقًا أن عائلة اليامي كانت من العائلات المميزة، لها تاريخ مشرف يحكى ويتحاكى به حتى الآن، تفرع عنها العديد من المشايخ، وكان من أبرزهم ما يلي:

  • محمد اليامي.
  • شيخ شمل آل عرجاء مسعود آل عرجاني.
  • مفحم الروافض سعود اليامي.
  • شيخ آل رشيد الوعلة محمد بن صمعان.
  • المقرئ الشيخ المعروف أحمد العجمي.
  • شيخ قبيلة عجمان سلطان بن حثلين.
  • الداعية متعب العجمي.
  • الشيخ منصور اليامي.
  • وزير الأوقاف القطري سابقًا الشيخ أحمد بن عبد الله.
  • شيخ مشايخ قبيلة “آل مرة” الشخ طالب آل شريم.

قبائل يام السنية

كانت عائلة اليامي في بداية الأمر قائمة على المذهب الإسماعيلي، بقيادة الزعيم الديني هندي الأصل “المكرمي”، سكنت العديد من مناطق الوطن العربي، ولكن مركز استقرارهم كان بمنطقة نجران، كان لطبيعة انعزال تلك المنطقة أثر كبير في عاداتها وطباعها، ظلت تلك القبيلة على مذهبها حتى ألقي الإمام عبد العزيز بن سعود القبض على قبيلة بمنطقة “قذلة”، وكان من بين الأسرى الأمير مجحود، وتأثر بدعوة الإصلاح السلفية في وقت الأسر، وبعد ذلك الوقت أصبح من دعاة التوحيد.

وتم اعتناق المذهب السني من قبل الأمير مجحود و 3 من فروع القبيلة وهم آل عرجاء، آل رشيد، آل فهداء، بعد نزوله شمال نجران مع عدد من العلماء، ولكن تمسك فرعين بالمذهب الإسماعيلي وهما آل فطيح وآل مطلق، وحتى وقتنا هذا لا تزال فروع العائلة يتمسكون بالمذهب الإسماعيلي، وكان مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن قد عقد اتفاقًا مع فروع العائلة بعدم التطرق إلى شعائر المذهب الذي يتبعون.

هل قبيلة اليامي شيعة؟

هناك عدد من الكتب والوثائق العربية قد أشارت أن البعض من أبناء تلك العائلة من اتباع الشيعة، والبعض الآخر مسلمين، ولكن غالبية أبناء العائلة الذين يتركزون بالمملكة يتبعون الدين الإسلامي، أما الذين يقيمون في شمال اليمن يتبعون النهج الشيعي.

ما هو أصل عائلة اليامي؟

يعود أصل العائلة إلى القبائل الهمدانية الحاشدية.

من أهم أبرز شيوخ عائلة اليامي؟

تفرع عن تلك القبيلة عدد من أبرز الشيوخ، وهم:
1. الشيخ منصور اليامي.
2. المقرئ أحمد العجمي.
3. الداعية متعب العجمي.

هل عائلة اليامي شيعية؟

لا عائلة اليامي ليست شيعية، فهناك عدد من كتب التاريخ العربي أكدت أن تلك العائلة تنقسم إلى مسلمين وشيعة، يتواجد المسلمين في المملكة العربية السعودية، أما الشيعة فهم يتركزون في شمال اليمن.

اليامي وش يرجعون هو سؤال تطرق له الكثيرون، فمسألة الأصل والنسب يهتم لها عدد كبير من أبناء الوطن العربي، وكانت عائلة اليامي من أشهر القبائل التي سكنت المملكة، وكان لها دور ملحوظ في تقدم وازدهار المجتمع، ما جعل أبنائها يتفاخرون بها.

يلا اسأل : العيدان وش يرجعون

وختامًا لفقرات المقال فقد تناولنا إجابة السؤال اليامي وش يرجعون وما هو موطن استقرار  تلك العائلة، وهل هي عائلة مسلمة أم لا، وش يرجع أصلها ونسبها.

السابق
عروض زين للمكالمات المحيلة
التالي
معنى اسم دونا .. دلع وصفات اسم دونا الشخصية وحكم تسميته

اترك تعليقاً