شخصيات

المانع وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة الغنامي ومن وين!

المانع وش يرجعون تلك العائلة التي استقرت في الماضي في شبه الجزيرة العربية لسنين عدة، اهتم بالبحث عن أصلها ونسبها، وأماكن تواجدها فئة معينة من الأشخاص عبر منصة يلا اسأل، فهي عائلة عريقة النسب، ترجع من ناحية الأصل إلى قبيلة مشهورة وقبيلة، من بين القبائل التي سكنت شبه الجزيرة، وقد أكد المؤرخون أن هذه  العائلة ترجع إلى القبيلة المعروفة “بني تميم”، ونسبها يعود إلى عائلة المانع.

المانع وش يرجعون

المانع وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة الغنامي ومن وين! يهتم الكثير من الأشخاص بالبحث عن أصل العوائل والقبائل التي تركزت قديمًا في المملكة العربية السعودية، وتساءل العديد عن المانع وش يرجعون وما هو أصل تلك العائلة، والصفات التي اتسمت بها، فعائلة المانع واحدة من بين العائلات التي تركت أثرًا هائلاً لها، فهي لها فضل لا يمكن نكرانه التاريخ الإسلامي، ويرجع أصل هذه العائلة إلى القبيلة المشهورة “بني تميم”.

يلا اسأل : الغنامي وش يرجع

أصل آل المانع

بالرجوع إلى كتب التاريخ لوحظ أن شبه الجزيرة كانت مركز استقرار العديد من القبائل والعائلات في الماضي، ولكن بمرور السنين أخذت تلك العائلات في التنقل من مكان لآخر، وكانت عائلة المانع واحدة من أهم العائلات التي استقرت في شبه الجزيرة العربية، وفي وقتنا الحالي ينتشر أفرادها في أماكن متفرقة، فهناك جزء يتركز بالكويت، وجزء آخر يستقر بالمملكة العربية والسعودية، ومن الجدير بالإشارة أن أصل عائلة المانع يعود إلى قبيلة “بني تميم”، وهي واحدة من القبائل العربية المشهورة، والأصيلة.

نسب عائلة المانع

هناك الكثير من العائلات التي مرت عبر التاريخ، تميز عدد كبير منها بالعديد من السمات، وكان لكلاً منهما العادات والتقاليد الخاصة بها، وهذا ما قدمته لنا كتب التاريخ العربي؛ كي تخلد ما تركته تلك القبائل، وقد اهتم عدد من المؤرخون والنسابون بنسب تلك العائلات، وكان آل المانع من بين هذه العائلات، تلك المعروفة بالأصالة، يعو نسبها إلى الجد الأكبر وهو محمد بن وهيب، ويتواجد أبنائها الآن في الكويت والسعودية.

أبرز أعلام آل مانع

تواجدت عائلة المانع في العديد من أنحاء المملكة، وتتركز في عنيزة، الأحساء، شقراء، أشقير وغيرها من المناطق الأخرى، أنجبت تلك العائلة الكثير من المفكرين، والشعراء، والعلماء والقضاة المعروفين، وكان لتلك الشخصيات دور ملحوظ في تقدم ورفعة المملكة، من ناحية التعليمية والعملية، وكان من أبرز أعلام آل مانع ما يلي:

لم تجد ما تبحث عنه!
  • الشيخ أحمد بن مانع، وتولى منصب قاضي، وتوفاه الله عام 1186هــ.
  • الشيخ محمد بن مانع، توفى رحمه الله عام 1291هــ.
  • الأديب الأستاذ عبد الرحمن بن عبد الله المانع.
  • الشيخ عبد الرحمن بن مانع، توفاه الله سنة 1287هــ.
  • الشيخ محمد بن عبد العزيز المانع.

شجرة عائلة المانع

آل مانع هي عائلة كبيرة، تتواجد في عنيزة، شقراء وأشيقر، يعود نسبها إلى مانع بن شبرمة، من عائلة محمد بن وهيب، من قبيلة بني تميم العريقة، أسرة لها شجرة طيبة الأصل، لهم ذكر وسمعة حسنة في مدينة شقراء، لهم بتلك المديمة أملاك وأوقاف وتجارة، وقد أنجبت العديد من العلماء والقضاة المشهورين، وكان لهم دور مهم في النهضة التعليمية والعلمية في المملكة العربية السعودية، وعُرف عنها بأنها عائلة معرفة وعلم، وتمثلت شجرة العائلة فيما يلي:

يلا اسأل : الدريهم وش يرجعون

  • الشيخ أحمد بن مانع.
  • الأستاذ عبد الرحمن المانع.
  • الشيخ محمد بن عبد العزيز المانع.

أماكن تواجد عائلة المانع

 من المتعارف عليه أن شبه الجزيرة هي مكان تجمع واستقرار القبائل في الماضي، ولكن من خلال التطلع على كتب التاريخ العربي، لاحظنا أن تلك القبائل أخذت في الترحال، والتنقل من مكان لآخر، وكانت أسرة المانع واحدة من بينهم، انتقلت من شبه الجزيرة، وتفرع أبنائها في أماكن متفرقة، ففي وقتنا الحالي يوجد البعض من هذه العائلة في الكويت، والبعض الآخر في المملكة.

إنجازات عائلة المانع

عائلة المانع من أشهر العائلات بالخليج العربي، يوجد أبنائها في مختلف أنحاء الخليج العربي، فهم موزعين في قطر، الكويت، السعودية، ولكنهم يعودون في الأصل إلى نسب واحد، فهم يرجعون إلى قبيلة بني تميم، كان لأبناء تلك العائلة دور ملحوظ في نهضة الوطن من الناحية العلمية والتعليمية أيضًا، تولوا العديد من المناصب الهامة، والبارزة، فكان منهم القضاة والشعراء والأدباء.

أين تتركز عائلة المانع؟

في الماضي كانت تستقر آل المانع في شبه الجزيرة، ولكنها أخذت في التنقل حتى استقر البعض منهم في قطر والسعودية، وهناك جزء كبير منهم يستقر في الكويت.

 ما هو أصل أسرة المانع؟

يعود أصل أسرة المانع إلى قبيلة عربية أصيلة، وعريقة، وهي قبيلة بني تميم.

من هم أبرز أعلام آل المانع؟

نتج عن تلك الأسرة العريقة العديد من الأفراد الذين ساهموا في نهضة وتقدم البلد، فكان من بينهم:
1. الشيخ محمد وأحمد المانع.
2. الأديب عبد الرحمن المانع.
3. القاضي أحمد بن مانع.

يلا اسأل : المفرج وش يرجعون

وختامًا لهذا المقال فقد تناولنا فيما سبق إجابة للسؤال المانع وش يرجعون وقدمنا أبرز أعلام هذه العائلة، وأماكن تواجدها واستقرارها.

السابق
الغنامي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة الغنامي ومن وين!
التالي
تردد قناة الرقية الشرعية

اترك تعليقاً