شخصيات

الفلاج وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة الفلاج من وين !

الفلاج وش يرجعون

الفلاج وش يرجعون من أكثر الأسئلة التي نالت اهتمام كبير من قبل الكثير من المواطنين بالمملكة العربية السعودية وخارجها تعرف عليها عبر منصة يلا اسأل، فمسألة البحث عن العائلات والقبائل العربية القديمة هو مركز اهتمام الكثيرون، ولكن عائلة الفلاج كانت من أهم تلك العائلات، استقرت لسنين وعقود طويلة في شبه الجزيرة العربية، واتخذت موطن استقرار لها، عرفت بسمعتها الطيبة، وكان لما قدمته من إنجازات يد في الازدهار التي تتمتع به المملكة في وقتنا الحالي.

الفلاج وش يرجعون

من المؤكد أن جميع العائلات التي سكنت في المملكة قديمًا، والعديد من العائلات التي استمرت لوقتنا الحالي، تعود في الأصل إلى اشهر وأعرق القبائل العربية، وقد أكدت الكتب التاريخية أن تلك العائلات استوطنت بصورة أساسية في شبه الجزيرة لعقود طوال، كان لكلاً منها مكانة خاصة بيها، وكانت الفلاج إحدى تلك العائلات، اتجه البعض للتساؤل عن الفلاج وش يرجعون ولحظ من خلال البحث أن تلك العائلة كان لها دور هام وأساسي في الأحداث السياسية والتاريخية التي ترجع إلى شبه الجزيرة، استمرت حتى وقتنا الحالي، وتمكنت من خلال العصور الماضية أن تضع لنفسها بصمة وتاريخ عريق، يحكى ويتحاكى به حتى الآن.

الرويثي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة الرويثي ومن وين!

يلا اسأل : البطاح وش يرجعون

أصل عائلة الفلاج

 تعتبر عائلة الفلاج من العوائل التي تستقر في المدينة الشهيرة “بريدة”، ولكن بسبب الترحال والتنقل، استقر البعض من أبنائها في أماكن اخرى متفرقة من المملكة، فمنهم من تركز في الرياض، والمنطقة الشرقية وحائل، ولم يكتفوا بهذا القدر، بل انتقل عدد منهم إلى الكويت، واستقروا بها لسنوات طويلة، ومن هنا يجدر بنا الإشارة أن أصل تلك العائلة الكبيرة يعود إلى أشهر القبائل العربية، وهي قبيلة “شمر” الموجودة بالعراق وشبه الجزيرة.

نسب عائلة الفلاج

يرجع نسب أسرة الفلاج إلى الويبار من عبده، تلك المتفرعة من قبيلة شمر، ولكن يجب التنويه أنه هناك عدد من العائلات تحمل اسم الفلاج لكنها في حقيقة الأمر لا تعود في أصلها إلى قبيلة شمر، بل تعود إلى قبائل أخرى، فمثلا عائلة الفلاج من قانطي بريدة يرجعون لقبيلة “مطيرة”، وجزء آخر يرجع إلى قبيلة سبيع، وهذا ما أكدته كتب النسب العربي، فالدين الإسلامي أوصى بعدم خلط الأنساب،  وهذا ما سعت إليه جميع العائلات العربية.

الرقاص وش يرجعون

يلا اسأل : البرقاوي وش يرجع

لم تجد ما تبحث عنه!

أماكن تواجد عائلة الفلاج

 بالاطلاع على الوثائق التاريخية نجد أن تلك العائلة لم تستقر بصورة دائمة في شبه الجزيرة العربية؛ ولكنها أخذت في التنقل؛ وذلك بسبب طبيعة البدو وحبهم للترحال المستمر، لذا فهي انتقلت إلى أماكن متفرقة من المملكة العربية السعودية، مثل المنطقة الشرقية، الرياض ومدينة حائل، كما لوحظ تركز البعض من أفرادها واستقرارهم بدولة الكويت لسنوات طويلة، وحرص أبناء العائلة على ترك بصمة واضحة لهم في كل مكان تواجدوا به، لرفعة وعلو اسم عائلتهم بين العائلات العربية الأخرى.

ما هو نسب عائلة الفلاج؟

قد تحدث عدد كبير من المؤرخين والنسابين، وكذلك الكتب التاريخية العربية عن أصل تلك العائلة، التي تعد من أبرز وأشهر عائلات المملكة، وأكدوا أنها تعود من ناحية الأصل إلى القبيلة العربية “شمر”.

السعدي وش يرجع

أين تتركز أسرة الفلاج؟

استقرت في الماضي بشبه الجزيرة العربية، ولكن في وقتنا الحالي تتواجد في أماكن عديدة من المملكة العربية السعودية والكويت.

هل كل من يطلق عليه اسم الفلاج يعود للعائلة؟

لا، فهناك العديد من العائلات التي تحمل اسم “الفلاج” ولكنها تعود إلى قبائل مختلفة، مثل ساكني منطقة البريدة، فهم يعودون إلى قبيلة سبيع من ناحية الأصل.

الفلاج وش يرجعون هو سؤال طرحه البعض على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك؛ رغبة في معرفة اصلها ونسبها وأماكن تركزها، ونلاحظ من خلال الوثائق التاريخية أن تلك العائلة تعود من ناحية الأصل إلى القبيلة العربية “شمر”.

يلا اسأل : العزي وش يرجع

وفي الختام فقد قدمنا إجابة السؤال الفلاج وش يرجعون بصورة توضيحية، كما أننا تحدثنا في السطور السابقة عن أصل ونسب وأماكن تركز العائلة.

السابق
الدريهم وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة الدريهم من وين !
التالي
دعاء للمريض يقوم بالسلامة .. اللهم إني أدعوك أن ترد كل مريض خرج من بيته للعلاج سالماً معافاً صحيحاً إلى أهله

اترك تعليقاً