شخصيات

الغنامي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة الغنامي ومن وين!

الغنامي وش يرجع

الغنامي وش يرجع هو موضوعنا لهذا اليوم، فمن الملاحظ انتشار التساؤل عن أصل ونسب العائلات القديمة التي سكنت شبه الجزيرة في الماضي، والتي من بينها عائلة الغنامي، وهي واحدة من العائلات العريقة تعرف عليها عبر منصة يلا اسأل، وترجع لقبيلة عربية أصيلة، ومشهورة، تتميز بتاريخها المشرف بين قبائل شبه الجزيرة، وبالرجوع إلى دراسات المؤرخون، وكتب التاريخ العربي، نجد أن تلك العائلة تعود في الأصل إلى قبيلة الغنايم.

الغنامي وش يرجع

يتداول السؤال الغنامي وش يرجع من قبل الكثيرون، فالبعض اتجه للبحث عن إجابة مؤكدة وصحيحة عن أصل هذه العائلة، ويرجع الهدف من معرفة أصل هذه العوائل؛ الفخر والعزة بنسب أبنائها لها، فمنذ قدم السنين سكن عدد عظيم من القبائل والعائلات في شبه الجزيرة، وكانت آل الغنامي من بينهم، نالت احترام كبير بين القبائل الأخرى، لها عادات وتقاليد خاصة بها، ميزتها عن غيرها من العوائل، ارتبطت بعلاقات نسب مع العديد من العائلات المعروفة بالسعودية.

يلا اسأل : الدريهم وش يرجعون

الغنامي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة الغنامي ومن وين! وذلك من أكثر الأسئلة المطروحة تاريخيا نظرا لأهمية تلك العائلة.

الحسينان وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة الحسينان من وين !

أصل آل الغنامي

ما هو أصل عائلة الغنامي؟ هو سؤال يطرحه العديد من الأشخاص، ويبحثون له عن إجابة، وبعد بحث متواصل في كتب التاريخ العربي اتضح أن هذه العائلة تعود في أصلها إلى “القفار”، وكان يرأس الغنامي إمارة المنطقة، ويرجعون إلى منطقة حائل، تلك التي رحلوا منها في الماضي؛ وذلك بسبب تعرضها للوباء.

منذ ذلك الوقت انضمت الغنامي مع القبائل الأخرى، فمنهم من انضم إلى قبيلة الأحساء، ومنهم من انضم إلى بريدة، والبعض الآخر انضم للأسياح والربيعية، وعلى الرغم من ذلك، ألا أن النسابون أكدوا أن هذه العائلة هي عائلة أصيل، تمتد جذورها في مختلف أرجاء المملكة.

لم تجد ما تبحث عنه!

نسب عائلة الغنامي

انتشر الوباء بمدينة حائل في فترة من الزمن، وترتب على ذلك هجرة القبائل الموجودة بالمدينة في ذلك الوقت، وانتشروا في مختلف أنحاء المملكة، وكان من أشهرهم قبيلة الغنامي، قامت باستضافتها الكثير من القبائل، ونتج عن ذلك تداخلهم وترابطهم مع بعضهم البعض، وكان من أبرز تلك القبائل قبيلة بني تميم في منطقة الأحساء، وقبيلة شمر في منطقة الآسية والربيعة، ولكن على الرغم من انتشار العائلة، ألا أن نسبها وأصلها واحد، فهي ترجع إلى قرية القفار في مدينة حائل.

العونان وش يرجع .. أصل ونسب عائلة العونان ومن وين!

أبرز أعلام وأعيان عائلة الغنامي

 عائلة الغنامي تضم عدد كبير من الشخصيات المرموقة والبارزة، تلك الشخصيات كان لها دور عظيم في تقدم العائلة، امتدت أعمال العائلة واسهاماتها على مستوى المملكة، وفي وقتنا الحالي يرأس القبيلة الشيخ بندر بن وبصان، وذلك فيما يخص منطقة ظلم، أنا منطقة ديعيكان فيرأسها مرزوق بن وبصان، وبالرجوع إلى أشهر وأبرز الأعلام من العائلة، يمكننا توضيحهم على النحو التالي:

  • عيد بن كروم الغنامي، يتولى منصب أمير قرية “الحشرج”.
  • العقيد الأستاذ عيدة بن ماجد الغنامي.
  • اللواء المتقاعد مرزوق الغنامي، تولى منصب مدير عام الجوازات بالرياض.
  • الدكتور محمد الغنامي.
  • الشاعر فالح وتركي الغنامي.

فروع ذي حمد من آل الغنامي

 عائلة الغنامي تنقسم إلى ذي سنان وذي حمد، وينقسم فرع ذي حمد إلى قسمين، ألا وهما (العضبان والمباشرة)، ويمثل العضبان غالبية الفرع، وينقسمون إلى 5 أقسام، تتمثل فيما يلي:

الهمامي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة الهمامي ومن وين!

يلا اسأل : المفرج وش يرجعون

  1. أبناء سلامة متعب.
  2. أبناء مسلم (البتارين).
  3. أولاد مشخص.
  4. أولاد سليم.
  5. أبناء سليمان.

 أين تتركز عائلة الغنامي؟

بالرجوع إلى كتب التاريخ ولآراء المؤرخين نجد أن مكان تركز العائلة في الماضي يعو إلى منطقة حائل، ولكن بسبب انتشار الوباء اخذت القبيلة في الترحال، مما أدى إلى انتشار أفرادها في أماكن متفرقة من المملكة.

ما هو أصل عائلة الغنامي؟

عائلة الغنامي من العائلات المعروفة بالمملكة، يعود أصلها إلى قبيلة عربية ذات أهمية، وهي قبيلة “بني غانم”، تلك القبيلة التي تمتد في جذورها إلى قبيلة “عتيبة”.

من هم أبرز أعلام آل الغنامي؟

تمتلك العائلة عدد كبير من الشخصيات الهامة وأصحاب المكانات العالية، وكان منهم:
مرزوق الغنامي، لواء متقاعد.
حسين بن وبصان، عميد كلية التقنية في محافظة الدوامي.
الشاعر تركي الغنامي، رئيس اللجنة الثقافية في قبيلة عتيبة.

يلا اسأل : عائلة الصغير وش يرجعون

وفي الختام قد تناولنا إجابة السؤال الغنامي وش يرجع ومن هم أبرز أعلام هذه العائلة، هذا بالإضافة إلى أصولها، ونسبها، بشيء من التفصيل.

السابق
المفرج وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة المفرج ومن وين!
التالي
المانع وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة الغنامي ومن وين!

اترك تعليقاً