شخصيات

العونان وش يرجع .. أصل ونسب عائلة العونان ومن وين!

العونان وش يرجع

العونان وش يرجع وما أهمية تلك القبيلة وسبب تسميتها بهذا الاسم؟ في منصة يلا اسأل، حيث أنها من الأسئلة التي قام الأفراد بطرحها في الكثير من الأحيان، وذلك للتعرف على الأصول الخاصة بأشهر الشخصيات التاريخية. 

ويمتد أصل تلك القبيلة إلى جذور مستفحلة في القدم وهو الأمر الذي يجعلها من أهم القبائل التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، وتمتاز بالعديد من الأمور التي جعلت الكثيرون يبحثون عن أصولها وإلى من تنتمي. 

العريعر وش يرجعون

العونان وش يرجع

عند التساؤل حول العونان وش يرجع نجد أنها ترجع إلى أصول ممتدة إلى أمراء زبيد القحطانية التي تعود إلى بادية المملكة العربية السعودية التي تشتهر بالقوة والعراقة والانتماء إلى القبائل العربية ذات الشخصيات التاريخية الشهيرة.

يلا اسأل : العنتري وش يرجع

يهتم الكثير بمعرفة أصل ونسب عائلة لعونان بسبب تمدد فروعها في الكثير وكثر قبائل وزيادة النسب بينهم وتمدد العروق.

أصل قبيلة العونان

يرجع نسب قبيلة العونان إلى آل عونان وآل عبد الله الذين ينتمون إلى أمراء قبائل زبيد المزحجية القحطانية، ولذلك نجد أن نسبهم يكون من أبناء محمد بن العبيد بن خلف بن خطاب بن شفلح بن شلال بن نجم بن عبد الله بن يوسف بن خضر بن الأمير، وهم الأمراء التابعين لقبائل زبيد القحطانية، وتم تسميتها بهذا الاسم نظرًا لانتمائهم لجدهم عون. 

الفرم وش يرجع .. أصل ونسب عائلة الفرم ومن وين!
لم تجد ما تبحث عنه!

أماكن انتشار قبيلة العونان

تنحدر قبيلة العونان من الذراري التي تنتمي إلى أبو خرفان ويعودون إلى ذرية محمد الخرفان التي تتواجد في البادية، واشتهروا بحسن الضيافة وتقديم الولائم، كما تم تسميتهم بذرية أبو الخرفان لاستخدامهم لذبحهم الإبل والخرفان لجعل رؤوسها مساند للقدور على النار.

يلا اسأل : الخلوي وش يرجع

وقد ارتحلت قبيلة العونان من زبيد منذ القرن الثامن عشر لوجود الكثير من الظروف التي تسببت في صعوبة التواجد في المكان نفسه، وقد تحالفت مع الزوابعة داخل شمر وأصبح لديها حلف قوي مع تلك القبيلة، مما جعلها أقوى مع فرسان يمكنهم دخول الحروب وربحها بكل سهولة، وقد سكنت في الماضي قبل الرحيل في الصويرة وانتقلت إلى بادية العراق الجنوبية ومنها إلى الزبير والبصرة ووصلت إلى دولة الكويت

المشعان وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة المشعان من وين !

أهم شخصيات قبيلة العونان

وقد شاركت تلك القبيلة العريقة في الفتوحات الإسلامية التي حدثت خلال صدر الإسلام، ومن أشهر الشخصيات التي تنتمي إلى تلك القبيلة هم أبو بكر الزبيدي كما ينتمي إليها الصحابي الحارث بن عمير الزبيدي، وعمرو بن معد يكرب الزبيدي الذي يطلق عليه الشاعر الفارس الذي نظم قصيدة عن مزاحمة رستم قائد الفرس للمسلمين، وهم من أبطال الإسلام العظام الذين شهدوا معركة القادسية. 

أهمية قبيلة العونان

المعروف عن تلك القبيلة نخونها وقوتها وسميت بأخوان مطرة، ويوجد لديها العديد من الأفخاذ وهم الهزاع والفهد والفزع والمطلق، وتنقسم قبيلة زبيد إلى العبيد والدليم واللهيب والجحيش والعونان والجبور والمتويت والشعبان والسلطان وعبيدة والجغايفة. 

هل شارك أشهر أفراد قبيلة العونان في الغزوات الإسلامية؟

العونان وش يرجع نسبها إلى قبيلة زبيد العريقة والتي قدمت العديد من الصحابة الأجلاء والذين شاركوا في معركة القادسية.

بما تشتهر قبيلة العونان؟

العونان وش يرجع وأهم الأشياء التي تشتهر بها هي الكرم وحسن الضيافة وتقديم أعظم الولائم لضيوفها.

أين ارتحلت قبيلة العونان وسبب انفصالها عن قبيلة زبيد؟

العونان وش يرجع وأسباب انفصالها عن قبيلة زبيد كانت أنها افتقدت إلى الظروف التي تقوم بتسهيل الحياة على أفراد القبيلة، وقد ارتحلت لتقترن بقبيلة الزوابعة داخل شمر.

وبهذا نكون قد أجبنا عن سؤال العونان وش يرجع بالإضافة إلى أهم المعلومات التي تتعلق بتلك القبيلة وإلى من ترجع وأين تسكن والأماكن التي ارتحلت إليها في العصر الحديث.

يلا اسأل : البديوي وش يرجعون

العونان وش يرجع وإلى من يعود نسبهم في العصور القديمة وأهم الشخصيات التي قدمتها تلك القبيلة للإسلام والمسلمين والمعارك التي شاركوا بها خلال الغزوات المختلفة. 

السابق
تردد قناة بيبي
التالي
الكليب وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة الكليب ومن وين

اترك تعليقاً