شخصيات

العنوز وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة العنوز من وين!

العنوز وش يرجعون

العنوز وش يرجعون ، تعتبر قبيلة عنزة من أكبر القبائل العربية العدنانية، حيث أنها كانت تسكن في بادية الشام والعراق والكويت وشمال الجزيرة العربية وشمال الحجاز، ثم انتقلت بعد ذلك إلى كثير من الأماكن ومنها الأهواز تركيا مرحبا ليبيا وسيناء وهي أكبر وأعرق القبائل الموجودة في الشام ودول الخليج، ومن خلال ذلك الموضوع سوف نسلط الضوء في منصة يلا اسأل عن العنوز وش يرجعون وشجرة قبيلة العنزة ونسب القبيلة وما هي أفخاذ قبيلة عنزة وأقسام القبيلة. 

العنوز وش يرجعون

عند السؤال عن أن العنوز وش يرجعون نجد ،أنها تعتبر قبيلة العنزة من أكبر وأعرق القبائل العربية والتي كانت بداية وجودها في شبه الجزيرة العربية، وخصوصاً في شمال شبه الجزيرة العربية، حيث قد اتخذت القبيلة ذلك الاسم نسبة إلى جدهم الأكبر أسد ابن ربيعة.

الذي قام بقتل شخص ما بعصا وهي عبارة عصا ذات شكل في اليد الذي يستند عليه وهو المقصودة بالعنزة، وبعد ذلك قد قام عدد من القبيلة بتلك شمال شبه الجزيرة العربية بسبب زيادة عدد وذلك من أجل تحسين طرق معيشتهم.

العنوز وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة العنوز من وين! يهتم الكثير بمعرفة أصل ونسب تلك العائلة لأنها من أقوى وأكبر العائلات.

الدرويش وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة الدرويش ومن وين!

حيث كانت أفراد القبيلة تعيش مع عدد كبير من القبائل الأخرى  الذي يقومون بالمشاركة مع بعضهم البعض، والقتال أيضاً، فقد كانت قبيلة العزة من أقوى القبائل آنذاك وأكثرهم في العدد والعتاد، ويقوم عدد كبير من الأفراد في القبيلة من الانتقال من مكان لآخر بحثاً عن حيوانات الصيد والمياه من أجل أن تشرب حيوانهم ومرعى أيضاً.

قد يهمك أيضاً : الشهابي وش يرجع

لم تجد ما تبحث عنه!

حيث يرجع نسبهم إلى إلى عند بن وائل يكون هو أخو تغلب بن وائل وبكر بن وائل وهم كانوا يعيشون في منطقة ربيعة، وكان ابن فضل الله العمري يعيش في ربيعه وقامت قبيلة عنزه، بالتحالف معهم وقال أن أسد بن ربيعة كان يعيش في جيبر.

ثم قامت معظم أفراد القبيلة بالهجرة من العراق وسوريا والحجاز، وقد حدث ذلك بعد معركة “كير وكان” في سنة 1111 هجرياً، وتعتبر تلك المعركة التي تقاتل فيها الكثير من القبائل العربية، مما أدى إلى قتل عدد كبير من أفراد قبيلة العنزة رغم كبر عددهم.

المجرشي وش يرجع .. ٱصل ونسب عائلة المجريشي ومن وين!

بالإضافة إلى موت الكثير من المواشي الذي كانوا يرجعونها مما دفعهم ذلك إلى ترك مكانهم الأصلي والهجر بحثاً عن مكان أخر يلقون فيه الخير، ومن خلال ذلك نجد أن العنوز وش يرجعون وأنهم يرجعون إلى وجود أصولهم في كثير من الأماكن.

قد يهمك أيضاً : الرشودي وش يرجعون

حيث كانت قبيلة العنزة مر أكبر القبائل في منطقة الحجاز وخصوصاً في منطقة خيبر نظراً لما كتبته الكتب التاريخية وذلك في عصر العباسيين، ووجد بعض أفراد قبيلة العنزة في منطقة نجد في غرب حائل.

ثم اضطروا بعد ذلك إلى الانتقال إلى شبه الجزيرة العربية بسبب ما حل بهم من جفاف وجوع وقحط، حيث كان في القرن 18 ميلادياً أصبحت قبيلة العنزة من أعرق القبائل في العراق وسوريا، وقاموا بجمع الكثير من المحاصيل من سكان سوريا والعراق على الرغم من أنهم لم يكونوا يمارسون الزراعة.

وكانوا يقومون بجمع جدية من السكان في جنوب تركيا في الصيف، وذلك من أجل حماية مراعين تلك المنطقة من قضاء غير من القبائل عليهم، ثم قاموا بالاتجاه إلى الشرق حتى وصلوا إلى بلاد الرافدين الشمال من خلال الأردن.

التيماني وش يرجع .. أصل ونسب عائلة التيماني ومن وين!

قد يهمك أيضاً : الرسيني وش يرجعون

حيث كانت القبيلة دائمة التنقل في كل مدن وقرى الدول العربية، حيث أنهم كانوا متواجدين في الأردن ولبنان والضفة الغربية والأردن الأحواز، وسميت قرية كانت قريبة جداً من مكان إقامة قبيلة عنزة باسم جنين وهي موجودة حالياً في فلسطين.

ما هي أقسام قبيلة العنزة؟

عند البحث على أن العنوز وش يرجعون نجد تلك المجموعة الكبيرة من القبائل التي تنحدر منها حتى الآن ومن هذه القبائل:

  • قبائل آل رشيد. 
  • قبائل الفدعان التي تتفرع منها آل الشلال والتي قامت بالهجرة إلى دولة الكويت وذلك بسبب الفقر والجوع الذي حدث في المملكة العربية السعودية في القرن الـ 18ميلادياً. 
  •  قبائل السوالمة. 
  • قبائل المناسبة. 
  • قبائل السلقا والتي كانت تحتوي على : قبيلة الرومي و الشملان والذين عاشوا في دولة الكويت مع آل خليفة و آل الصباح، حيث وبالتالي يتفرغ من عائلة الرومي عائلة حسين بن علي بن سيف، حيث أنه كان يتسم والكرم والشجاعة والمروءة، وهي التي  تخرج قبيلة السلقا منها من فخذ الشملان والتي كانت تعيش في رخاء في دولة الكويت مع غيرها من عائلات قبيلة العنزة وبالتالي كانت تتفرع منها أيضاً آل خليفة والجلاهمة و آل الصباح. 
  • قبائل السبعة والتي تتفرع منها:آل السنان من المنطقة الثابت التي تكون من الهويشان.  
  • قبائل الرولة التي كانت تعيش في منطقة بادية الشام والعراق حوران بالإضافة إلى أنها كانت تعيش في الجوف شمال السعودية. 
  • بنو جلان بن عتيك. 
  • قبائل الأشاجعة تنحدر منهم آل الصالح.
  • قبائل الدهامشة والتي تتفرع منها: عائلة القصيبي والقطامي وآل الزامل وآل الورع والتي كانت تعيش في نجد وخصوصا في منطقة سدير والتي بعد ذلك قامت بالهجرة إلى دولة الكويت 
  •  قبائل الشراعبة.
  • قبائل ولد التي تنحدر منها : قبيلة آل بن سلامة.
  • قبائل العبادل. 
  • قبائل بني هزان.
  • بنو ضور بن رزاح.
  • بنو هميم بن عبد العزى. 
  • قبائل ولد سليمان.
  • قبائل الجبل. 

ومن هنا نكون قد أصبحنا ملمين بكافة المعلومات التي تندرج تحت أن العنوز وش يرجعون. 

أقسام قبيلة عنزة؟

عند البحث عن العنوز وش يرجعون نجد أنهم يقسمون إلى قبيلتين أساسيتين وهما :

  • ضنا بشر: والتي يعود أصلها إلى قبيلة تغلب بن وائل، حيث تنقسم إلى بطون: العمارات والسبعة وولد سليمان والقدعان. 
  • من العمارات يرجع آل هذال وهم أمراء قبيلة عنزة، ويعود إلى ضنا بشر مجموعة من الفروع ومنها ولد سليمان والشمعان والسبعة مرحبا الفدعان. 
  • قبيلة السبعة: تتفرع إلى عشرات البطينات ومنها فخذ السحيم، فخذ العميرة والمصاربة والقمصة والرحمة والمواهيب. 
  • قبيلة الصقور: والتي تتفرع إلى : الدهمان والدلم والمصاعب والجلال والثوبيت .
  • قبيلة الدهامشة: والتي تتفرع إلى المحلف والسويلمات والجلاعيد والعلي و السلاطين. 
  • قبيلة العمارات تتفرع إلى الخذلان والجبل والحسن والهيازع والجعيثيين و آل الحسين و الخذلان.
  • قبيلة السلقا: والتي تتفرع إلى :المطارفة و الشملان والنسيان. 
  • قبيلة الفعدان: والتي تتفرع إلى: الخرصة وضنا كحيل وضنا ماجد والجدعة والعواد وضنا عربان. 
  • قبيلة ولد سليمان: والتي تتفرع إلى: الغضاورة والخمشة والسلمات.
  • قبيلة العبدة: وتتفرع تلك القبيلة إلى الرماح والماويجة والعبادات والمسكة والعرفة والبيايعة والدوام. 
  • ضنا مسلم: تنقسم إلى بطون: بنو وهب و الرولة، وهي ترجع إلى قبيلة بكر بني وائل، التي تتفرع منهم بنو وهب و آل جلاس التي تتفرع منهم قبيلة آل شعلان و الرولة و وبالتالي ولد من قبيلة آل شعلان “الحسنة والخماعله والمصاليخ والفقر وعلى”. 
  • قبيلة الرولة: والتي تحتوي على النواصر والمخلاف والجمعان والنصير والدغمان. 
  • المخلاف: والتي تتفرع إلى العبادل و الأشاجعة والسوالمة. 
  • قبيلة بنو ولد: والتي تتفرع إلي: الأيده والعويفات والمشاذجة. 

إن العنوز وش يرجعون هو عنوان جمع الكثير من المعلومات التي تندرج تحته كل البطون والقبائل التي تنحدر منها قبيلة العنوز. 

لجوء الأرمن إلى قبيلة العنزة

عندما تم البحث عن أن العنوز وش يرجعون وحدنا أن العنوز لهم تاريخ مشرف جداً ومن ذلك التاريخ قد لجأ إليهم الكثير من الأشخاص من الأرمن وذلك في سنة 1915 ميلادياً وذلك حدث بسبب ما فعله بهم العثمانيين حتى وصلوا إلى بوادي الشام، ومن خلال ما قلناه أن العنوز.

تعتبر من أعرق القبائل فقد كانوا أول من استضافوا الشعب الأرميني بسبب المجازر التي كان يحدثها العثمانيين فيهم وذلك بما يسمى بمذابح الأرمن أو الإبادة الجماعية للأرمن أو محرقة الأرمن، فقد كانوا يقومون بتهجير الشعب الأرمني من بلادهم ومن يرفض ذلك يتم قتلة في مجازر جماعية.

وبالتالي يستطيعون الحصول على تلك الأراضي وتصبح ملك العثمانيين أو من قام بفعل ذلك هي حكومة جمعية الاتحاد والترقي وقد حدث ذلك في أثناء الحرب العالمية الأولى، وتم حدوث تلك الإبادات منذ منتصف سنة 1924 ميلادياً ولكن التاريخ التي تم تسجيله هو في عام 1915 ميلادياً.

وذلك في الرابع والعشرين من شهر أبريل، حيث قامت السلطات التابعة للعثمانيين بجمع الكثير من أعيان الأرمن والمثقفين وقامت بتهجيرهم من القسطنطينية إلى أنقرة حتى مات معظم هؤلاء الأرمن.

قد يهمك أيضاً : الخطابي وش يرجع

وقد تم عمل ذلك على مرحلتين حيث أنها كانت من أهم السياسات التاريخ التي يجب فرضها بطريقة شرسة، ففي المرحلة الأولى.

تم فيها ذبح الرجال البالغين بطريقة جماعية، والمرحلة الثانية تم إصدار قانون بإجبار كل من الأطفال والشيوخ والنساء على السير في مسيرات حتى يموتوا حتى يصلوا إلى بوادي الشام في عام 1915 و1916 ميلادياً.

ومن خلال ذلك تعرض الكثير منهم إلى القتل والاعتداء والتعذيب والاغتصاب وذلك حسب قانون التهكير الدولي، وقامت الإحصاءات بتقدير عدد أفراد الشعب الأرميني الذي عاش فقط  وكان عددهم هو ثمانمائة ألف فرد بل قد وصل إلي مليون ومائتا ألف أرميني، وقد وصلت تلك الإبادات إلى عام 1920 ميلادياً وحدث ذلك خلال الحرب التركية الدامية.

فقد قال عبدالله ابن عبار العنزي أن عدد كبير من الأتراك والأرمن قد انضموا إلى قبيلة العنوز بسبب ما يرسمون به من الشجاعة والقوة والمروءة وكثرة عددهم في كل مكان وانتشارهم تقريبا في كل بلاد الشام ودول الخليج.

حيث أن العنوز وش يرجعون إلى شبه الجزيرة العربية التي كانت آنذاك ملجأ لكل الشعب الأرميني المهاجرين. 

تاريخ قبيلة عنزة

عند كتابة العنوز وش يرجعون في محرك البحث جوجل نجد أنهم لهم تاريخ يتسم بالعراق والمجد، حيث استطاعت قبيلة العنوز بهزيمة الفرس، وذلك حدث في معركة ذي قار والتي قامت به قبيلة ربيعة.

ثم قامت قبيلة وائل بالسيطرة على ملك اليمن واستطاع أن يصبح ملك العرب، ثم قام سيف الدولة الحمداني والذي استطاع أن يكون دولة بمفرده، حيث قامت الدراما العربية بتجسيد تلك المعارك العظيمة على شكل مسلسلات درامية ممتعة مثل مسلسل الزير سالم، ومسلسل سعدون العواجي الذي كان يقص ما فعله ذلك البطل الشجاع.

حيث وجدت حديثاً الكثير من المدن مرحبا القرى العربية التي تحمل أسماء قبيلة عنزة بكل قبائلها ويعطونها وأحد أفرادها الذين يتسمون بالشجاعة والقوة والكرم مثل قرية الشعلانية التي توجد بالسعودية وساجر والتي عبارة عن محافظة في السعودية.

قد يهمك أيضاً : البحيري وش يرجع

بالإضافة إلى ديار بني بكر والتي  توجد في تركيا، يوجد الكثير من العائلات التي تتفرع من قبيلة العنوز مثل التويجري وأبا الخيل والسديس والهزازنة والذين هم كانوا أمراء الحريق,

وذلك قبل قيام دولة السعودية حالياً وبذلك فإن تلك الأسماء نجدها عند البحث عن أن العنوز وش يرجعون وآن شجرة القبيلة التي تتفرع منها عائلات أخرى تحملها مدن وقرى في الدول العربية وخصوصاً شبه الجزيرة العربية بسبب كثرة وجود قبيلة عنزة هناك في ذلك الوقت. 

قبيلة عنزة في عهد الرسول

عند البحث عن العنوز وش يرجعون وجدنا أنهم وجدوا في الكثير من الأحاديث النبوية، حيث ورد عن “سلمك بن سعد”.

أنه ذهب إلى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ومعه مجموعة من أهل بيته وابنه و قد ألقوا السلام، وقد دخلوا قال لهم الرسول:”من هؤلاء؟”، فقد قال له “سلمة بن سعد” أنهم مجموعة من قبيلة العنزة و مبغي عليهم منصورون وقال مرحباً بقوم شعيب وأختان موسى، وقال له سل يا سلمة عن حاجتك “.

فقال له” جئت لكي أسألك عن ما على دفعة من غنم وعند وإبل”، فقال له ما عليك ، وبعد ذلك جلس بجوارة لفترة ثم قال له أستأذنك أن أنصرف، فقد قال له رسولنا الكريم: “إنصرف”.

وعندما كان يهم بالانصراف قال له الرسول صلى الله عليه وسلم:” اللهم ارزق عنزة كفافاً لا فوتاً ولا إسرافاً” وبذلك نكون قد أصبحنا ملمين بكافة المعلومات عن العنوز وش يرجعون.

بالإضافة إلى ذكر أقسام تلك القبيلة الكبيرة التي تكون منتشرة في كل مكان في العالم العربي والإسلامي، ولها تاريخ رائع وأحاديث مع نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وقد امتد نسلهم إلى فترة زمنية طويلة لم تستطيع أي قبيلة في وقتها الانتشار بهذه الطريقة. 

رمز قبيلة العنوز

إن الرقم الذي تحمله قبيلة عنزة أو رقم عنزة أو رمز قبيلة العنزي أو رقم قبيلة العنزي فإنه هو B-52 أو 501. 

قبيلة عنزة في السعودية

بعد ذكر الكثير من المعلومات عن أن العنوز وش يرجعون يجب أن نقوم بذكرهم عندما كانوا في السعودية، حيث تعتبر شبه الجزيرة العربية هي أصل نسبها عربيا خاصة في شمال الحجاز ومحد ومنطقة الجوف الموجودة في شمال شبه الجزيرة العربية.

ثم بعد ذلك قاموا بالهجرة إلى ليبيا ومصر وبلاد الشام بسبب ما تعرضت له السعودية من العوز والفقر، وبالتالي فإنه عددهم في ذلك الوقت في شبه الجزيرة العربية كان تقريباً من إثنين وعشرين إلى خمسة وعشرين مليون فرد قاموا بالواحد هناك في السعودية.

حيث أن عائلة آل السعود يعتبروا من أقارب قبيلة عنزة لأنهم أولاد عم، حيث كانت قبيلة العنزة من أكبر القبائل الذين كانوا يعيدون من البدو، حيث كانوا يقومون برعي الجمال والأغنام.

ثم هاجرت إلى العراق وبلاد الشام بسبب الأحوال الجوية التي تعرضت لها شبه الجزيرة العربية مما أثر ذلك على رعاية الأغنام وحرفة الزراعة التي كانوا يعتمدون عليها بشكل كبير.

وبالتالي فإن عددهم في الدول العربية يصل إلى ثلاثين مليون شخص مما تم أنها ذكر العنوز وش يرجعون مع ذكر عددهم الكامل في العالم العربي والتي كان عددهم كبير جداً. 

ومن خلال ذلك الموضوع نكون قد أصبحنا ملمين بكافة المعلومات عن العنوز وش يرجعون ورمز قبيلة العنوز والعائلات التي تتفرع منها قبيلة العنزة، وتاريخ قبيلة عنزة، وتاريخ وجود القبيلة في السعودية وعددهم في العالم العربي، والأحاديث التي دلت على وجودهم في عهد الرسول وكيف لجأ الأرمن إليهم. 

السابق
معنى اسم سحاب
التالي
معنى اسم ديلا

اترك تعليقاً