شخصيات

العلي وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة العلي من وين!

معلومات عن العلي وش يرجعون عبر منصة يلا اسأل هم أحد العائلات التي عاشت حياتها على التنقل والترحال من مكان لآخر، فقد معظم القبائل العربية بما يتفق مع طريقة العيش والطبيعة الموجودة في الصحراء، ولكن منهم الذين يختلفون في الطباع والتصرفات، فالحياة البدائية وحية البدو هي ما اتفق عليه كل العرب الموجودين، وهذا ما كان يميزهم عن القبائل التي تسكن في المناطق الأخرى.

من هم عائلة العلي وش يرجعون؟

عائلة العلي وش يرجعون هي من القبائل العربية ذات الأصل الطيب والعريق، حيث انهم يتميزون بالكرم وحسن الأخلاق وهم من أفضل القبائل التي عاشت في شبه الجزيرة العربية، فهم من قبائل القحطانية الذين يعتبرون من أكبر القبائل العربية الموجودة في السعودية.

يلا اسأل : الجريس وش يرجعون

يرجع أصل تلك العائلة إلى الأمراء والملوك الذين حكموا منطقة من المناطق الموجودة في حائل، فقد كان لهم نفوذ وسلطة كبيرة، وهم السكان الأصليين لمنطقة نجد السعودية ومن ثم بدأوا في الانتشار إلى المناطق المجاورة من منطقة نجد.

نسب آل بن علي

العلي وش يرجعون هو في الأصل من نسب قبيلة طيء الذين يعيشون في نجد ثم انتقلوا إلى حائل، حيث أقاموا مملكتهم العريقة في مدينة حائل والتي تم التعرف عليها تاريخياً اسم مملكة بن علي.

الأزوري وش يرجع

ويوجد بعض الأشخاص الذين يختلط عليهم الأمر بين تلك القبيلة وقبيلة آل علي في العراق، ولكن لا توجد علاقة بين هاتين القبيلتين، قبيلة آل علي التي توجد في الجزيرة العربية لها العديد من الفروع في الكويت والبحرين.

لم تجد ما تبحث عنه!

العلي وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة العلي من وين! من أهم العائلات في التاريخ، ويرجع أصلها إلى العراق

آل علي مطير

القبائل العربية في العادة تقوم بعمل العديد من الأحلاف مع القبائل الأخرى لتعزيز مكانتها وسهولة الفوز في المعارك وهذا النهج الذي اتبعته قبيلة آل علي، فقد قامت في إحدى الفترات بالتحالف مع العديد من القبائل العربية الكبيرة مثل قبيلة القحطانية والعدنانية وقبيل المطير، حيث أنها من أشهر القبائل الموجودة في نجد التي أقام آل علي مملكتهم فيها.

يلا اسأل : اليزيدي وش يرجع

الأزوري وش يرجع

قبيلة مطير هي أحد القبائل العربية الكبيرة التي تعيش في وسط الجزيرة العربية ولكن موطنها الأصلي في نجد والحجاز، وتنقسم تلك القبيلة إلى ثلاث أجذام صغيرة وهم:

  • بني عبد الله.
  • علوى.
  • بريه.

وهم من القبائل التي تمتد بيوتهم من الحجاز إلى المدينة المنورة وما يجاورها حتى دولة الكويت العربية، وتلك القبيلة حالياً يتوزع أفرادها بين شبه الجزيرة العربية في كل السعودية والكويت والعراق، ولقيهم هو المطيري والجمع مطران.

معلومات عن قبيلة آل علي

يمتلك بعض الأشخاص الفضول لمعرفة بعض المعلومات التي تتعلق بقبيلة آل علي حيث أنهم عاشوا على الترحال والتنقل من مكان لآخر، ومن أهم المعلومات التي تتوفر عن تلك القبيلة هي:

  • هي من أشهر العائلات التي حكمت منطقة شيبكوه الموجودة في شمال وسط الجزيرة العربية.
  • توجد العديد من القبائل المتفرعة من تلك القبيلة.
  • رجع نسبب تلك القبائل إلى طيء.
  • اللقب السائد للقبيلة هو عليلي.
  • يوجد العديد من البطون لتلك القبيلة التي يتم نسبها إلى نمارة من طيء.

شجرة العلي من شمر

إن قبيلة الشمر تنقسم إلى ثلاث أنواع كبيرة وهي: عبده والاسلم وزوبع والتي تتفرع منها قبيلة سنجارة، ولم يتم التعرف على قبيلة شمر كأحد القبائل المستقلة عن طيء إلا في القرن السابع الهجري.

الصاعدي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة الصاعدي ومن وين!

بعد أن حدث شيء يقلب الموازين في نجد بالكامل حيث بدأت قبائل الشمر الثلاث والأمير بهيج بن ذيبان الزبيدي، حيث أنه كان المسيطر الأول والأخير على المنطقة والعاصمة عقدة والقبائل الموجودة في تلك المنطقة.

يلا اسأل : الكعبي وش يرجع

أسفرت تلك الحرب عن إطاحة الأمير عن الحكم والطرد من المملكة وقامت القبائل الثلاث بفرض سيطرتهم على تلك المنطقة وتقسم كل الأملاك بالإضافة إلى الأماكن التي سيطروا عليها.

وعلى الرغم من ذلك تلك القبائل لم تأسس لها حكماً وما زالت هي الجماعات التي انتصرت التي تحكم بصورة القبائل البدوية، والشيخ الذي يفرض سيطرته على العشيرة لا يمتد حكمه خارج تلك العشيرة.

هل عائلة العلي من شمر؟

آل علي هم أحدى الأسر الحاكمة الموجودة في حائل شمال وسط الجزيرة العربية، وتلك العائلة تنتمي إلى الجعفر من عبدة من قبيلة شمر، حيث أن حكم تلك الأسرة بدأ في عام 905هجرياً.

من هي قبيلة ال على عيم؟

قبيلة آل علي هي القبيلة القضاعية القحطانية التي تتكون من عدة فروع تنحدر من القضاعة تحت زعامة آل معلا، حيث يقول الشيخ سعيد بن عبد الله آل معلا: ” إننا من اليمن، والأصل النسبي لهم يعود من سلالة الحمير الذين يمتلكون اليمن في قديم الزمان” فروع تلك الأسر معظمها من قضاعة أبناء عمومة آل معلا، وقد تم اقتباس لقبهم من الأسر الحاكمة فيقال فلان من آل علي أو العليلي.

ما نسبة أهل جازان؟

أشهر الأسماء التي يتم إطلاقها عليهم هي:
مخلاف حكم: وينسب إلى قبيلة الحكم بن سعد العشيرة الذي هو إحدى القبائل الموجودة في مذحج، وقاعدته هي مدينة الخسوف على عدوه أو وادي الخلب، والشرجة ساحلة.
مخلاف عثر وهذا هو المخلاف العظيم الذي وتغير جميل وساحل جليل، وهو أحد أسواق العرب.
المخلاف السليماني وتم تسميتهم بهذا الاسم في فترة حكم الأدارسة.
جازان في العهد السعودي.

بعد أن عرضنا لكم كل ما يتعلق بقبيلة العلي وش يرجعون نسبهم والقبائل التي ينتمون إليها، نذكر أن ما جعل الأشخاص يتساءلون عن أصلهم ونشأ في نفوسهم الفضول لمعرفة كل ما يتعلق بتلك القبائل هو تنقلها باستمرار من مكان لآخر.

السابق
تفسير حلم حضن شخص تحبه
التالي
الهوساوي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة الهوساوي من وين!

اترك تعليقاً