شخصيات

الرسيني وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة الرسيني من وين !

الرسيني وش يرجعون

الرسيني وش يرجعون ، تعتبر عائلة الرسيني من أكبر العائلات التي لها تاريخ ولها شجرة عائلة كبيرة بسبب وجود عدد كبير من الأشخاص النزهاء من نسلهم، فأكثر هم حالياً يعيشون في بريدة، ولكن أصل نسبهم يرجع إلى بادية في جنوب العراق أو من شمال المملكة العربية السعودية فقد كانوا يعيشون هناك على شكل قبائل بدوية، ومن خلال ذلك الموضوع سوف نسلط الضوء عن الرسيني وش يرجعون وشجرة عائلة الرسيني وما الوثائق الذي تركها كبار العائلة. 

الرسيني وش يرجعون

عند الكتابة في جوجل عن الرسيني وش يرجعون قد وصلت إلى أنهم أسرة عريقة وكبيرة جداً موجودة في منطقة بريدة ولكن أصل وجودها إما من شمال المملكة العربية السعودية أو من بادية في جنوب العراق فهم كانوا عبارة عن قبائل بدوية وكان يطلق عليهم اسم الرسينات وذلك الاسم يطلق على القبائل البدوية التي كانت تعيش في تلك الفترة.

قد يهمك أيضاً : الخطابي وش يرجع

حيث توجد الكثير من المعلومات التي ذكر فيها على أنهم كانوا مالكين لكثير من الأراضي الزراعية والنخيل، حيث أن أصل كلمة الرياني مشتق من رسيني، حيث كتب في الوثيقة الأولى التي تخص تلك العائلة والتي كانت في عام 1246 هجرياً من شهر ذي القعدة وقد قام ناصر الرسيني لتوثيق تلك الوصية وهو والد عبد الله الرسيني وكتب فيها أنهم يمتلكون الكثير من النخيل.

الأزوري وش يرجع

ولكن العائلات كانت تواجهه سوء تخزين الوثائق في ذلك الوقت، حيث كان لهم الكثير من الوثائق التي تلفت مثل ما واجهته عائلات أخرى مثل “السالم” و “آل أبو عليان” حيث كانوا يعيشون في منطقة بريدة وهو أصل الرسيني وش يرجعون.

الرسيني وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة الرسيني من وين ! مهم جدا بالنسبة للكثير مما يبحثون عن أصل ونسب العائلة حيث أنهم يملكون الكثير من الأراضي، ولهذا رجعوا أسمهم لأصل رياني والذي يعرف بروى الأراضي الزراعية.

لم تجد ما تبحث عنه!

وصايا عائلة الرسيني

دونت العديد من الوثائق لأفراد عائلة الرسيني حتى يتم معرفة الرسيني وش يرجعون على مر العصور وما هي الديون التي تم تسجيلها في تلك الوثائق ومنها:

وصية ناصر الرسيني

تم كتابة تلك الوصية بواسطة سليمان بن سيف وذلك في عام 1246 هجرياً حيث تم كتابة الجزء الأول منها في شهر ذي القعدة في تلك السنة، أما الجزء الثاني عام 1250 هجرياً في السابع والعشرين من شهر ذي الحجة بواسطة عبد الله بن عمرو، حيث بسبب الإهمال المتداول في الحفاظ على تلك الوصايا سقطت مجموعة الكلمات الأولي من تلك الوثيقة ولكن تلك الكلمات لم تحدث تأثير في الباقي.

العرادي وش يرجع .. أصل ونسب عائلة العرادي ومن وين!

حيث لم يسجل الموصي الشيخ ناصر الأول تلك الوصية لشخص بعينه لما لكل أبنائه، وقد أصر ان يقوم ابنه عبد الله بتنفيذ تلك الوصية، حيث كان كاتب مشهور في ذلك الوقت. 

من أول الوثائق التي لم تتلف هي وثيقة عبد الله بن ناصر الرسيني والذي قام بكتابتها بخط يدك في عام 1248 هجرياً، فقد كان في ذلك الوقت كاتب مشهور جداً بحفظه وضبطه و طريقة إملائه الرائع وحسن الخط، وكانت تلك بين علي ناصر بن سالم الذي كان زعيم منطقة بريده في ذلك الوقت و ناصر السليمان بن جربوع، حيث كانت تحتوي على مبالغ مالية كبيرة وهي ألف وثلاثمائة وستة وثمانون وزنه من التمور.

حيث شهد على تلك الوصية عبد الله الناصر الرسيني، حيث تم ذكر اسم عبد الله الرسيني فهو رجل أخر له أراضي كثيرة ومال وتم ذكر فيها ” أقر على الناصر بأن التمر المذكور على ناصر الكربون أنهن الطلب الذي على عبد العزيز الرسيني ذاكرهن سليمان ست وعشرين ريال”.

قد يهمك أيضاً : البحيري وش يرجع

وقد قام عبد الله الناصر الرسيني بكتباه ثلاثة وثائق أخرى وقد كتبها في ورقة واحدة وقد قام بالشهادة وحده عليها في الوثيقة الأولى والذي كتبه عام 1257 هجرياً وكانت بين حمد آل محمد الضبيعي و على الناصر والذي كان له ثلاث وثائق دين له على أشخاص آخرين، والرقيقة الثانية هي تم توصيلها في عام 1257 هجرياً بيت عبد اللة العلي الرشودي وهو كان رأس عائلة الرشودي.

القرعاني وش يرجع .. أصل ونسب عائلة القرعاني ومن وين!

حيث أول ما قد ذهب منهم إلى بريدة وكانت الوثيقة بينه وبين علي الناصر، وثالث وثيقة في عام 1257 هجرياً تم كتابتها وقام بالشهادة عليها عبدالله الناصر الرسيني وحدة حيث كان الدائم فيها على بن ناصر ولكن الميادين لم تظهر واضحك فيها، حيث تم كتابة أول اثنين في أو لصفحة بين سليمان أهو مرحبا أشد وعلى التأثر وكان الدين تبارك عن أربعمائة وزنه تمور. 

من هم الأشخاص الذين يحملون اسم عائلة الرسيني؟ 

وحد أكثر من أربعمائة وإثنين وثمانين ذكر يحملون اسم عائلة الرسيني والذين يشغلون مناصب عليا فمنهم المهندس و الطيار والدمار مرحبا والطالب ورجال الأعمال وأصحاب مصانع وطلاب حيث أنهم يرجع أصلهم إلى عبد الله الناصر الرسيني وقد تم تسجيل معظم هذه الأشخاص في عام 1425 وذلك للإجابة على سؤال وقالنا وهو الرسيني وش يرجعون ومنهم:

  • والمهندس خالد بن عبد الرحمن بن محمد الرسيني.
  • والدكتور خالد بن عبد الله بن صالح الرسيني طبيب في مستشفى الحرس الوطني في جدة 
  • المهندس عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد الرسيني.
  • الدكتور عبد الله بن صالح بن عبد الله الرسيني أستاذ بجامعة أم القرى في مكة المكرمة. 
  • المهندس محمد بن عبد الرحمن بن ناصر الرسيني في وزارة الدفاع وصاحب مكتب هندسي.
  • الدكتور عبد الله بن محمد بن عبد الله الرسيني أستاذ في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض.
  • الصيدلي سامي بن صالح بن عبد العزيز الرسيني صيدلي بمستشفى حائل. 
  • المهندس عثمان بن عبد الله بن صالح مهندس في القاعدة الجوية في جدة.
  • عبد الله بن صالح بن محمد الرسيني ضابط في وزارة الدفاع
  • ماجد بن فهد بن عبد العزيز الرسيني مهندس في وزارة المياه والكهرباء.
  • الضابط أحمد بن صالح بن عبد العزيز ملازم بحري يعمل في قاعدة الملك عبد العزيز في الجبيل.
  • الدكتور إبراهيم بن محمد بن عبد الله الرسيني طبيب في مستشفى قوى الأمن في الرياض.

ومن خلال ذلك موضوع الرسيني وش يرجعون نكون قد أصبحنا ملمين بكافة المعلومات عن عائلة الرسيني وش يرجعون وأهم الأشخاص الذين يحملون اسم عائلة الرسيني  وذات مناصب عليا والرسائل التي قام أفراد عائلة الرسيني القدمي بكتابتها والشهادة عليها و أصل عائلة الرسيني وش يرجعون. 

السابق
الرشودي وش يرجعون .. أصل ونسب عائلة الرشودي من وين !
التالي
معنى اسم حصه

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. فهد الرسيني قال:

    الرسيني من وين اصله؟

اترك تعليقاً