المملكة العربية السعودية

الاستعلام عن التعويضات السعودية 1444

الاستعلام عن التعويضات التي وضعتها الحكومة السعودية للأفراد المتضررين من هدم البيوت والمباني القديمة أمر هام حيث يحتاج الجميع إلى معرفة قيمة التعويض التي يمكنهم الحصول عليها ويمكنهم ذلك عبر منصة يلا اسأل، لأن الحكومة في المملكة اهتمت بوضع المبالغ المادية كتعويض لأصحاب العقارات المهدومة عما أصابها من ضرر، يمكنك الآن التعرف على كل ما يتعلق بالأمر من أوراق ومستندات وإجراءات من خلال الموقع الذي وضعته الهيئة العامة للعقارات بالمملكة.

الاستعلام عن التعويضات

قامت اللجنة المختصة بأعمال الأحياء السكنية في جدة بالإفصاح عن قرار صرف أول دفعة من التعويضات التي أقرتها الحكومة لأصحاب العقارات التي تم إزالتها من الحي، ويمكنك الاستعلام عن التعويضات الخاصة بمنزلك أو عقارك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

يلا اسأل : الاستعلام عن التامين الطبي

  1. أذهب إلى الموقع الرسمي الخاص بأمانة جدة من momrah.gov.sa.
  2. اختر خدمات الاستعلام الإلكترونية ومنها اختر التعويضات على الأبنية المهدومة.
  3. اكتب رقم هويتك وبعض البيانات الخاصة بالعقار مثل رقم تصريح البناء وغيرها.
  4. انقر على زر استعلام لتظهر لك المعلومات الخاصة بالتعويض من حيث قيمته وكيفية الحصول عليه.

كيفية تقديم طلب تعويض

تستطيع أن تقدم طلب للحصول على تعويض مادي من خلال الإنترنت، حيث وفرت لك الهيئة العامة للأبنية هذا الأمر لتوفر عليك الجهد والوقت وتكون غير مضطر إلى الذهاب لمصلحة الحكومية لمجرد معرفة مبلغك المقرر أو تقديم طلب للحصول عليه، وتتمثل طريقة تقديم الطلب فيما يأتي:

الاستعلام عن صلاحية استمارة السيارة برقم اللوحة السعودية
  1. أذهب إلى الموقع الرسمي الخاص بالبوابة الرقمية لأمانة جدة momrah.gov.sa.
  2. يجب عليك توفير جميع أوراق التقديم المطلوبة بالإضافة إلى الصكوك وغيرها من المستندات.
  3. ترسل هذه المستندات على الموقع أو يتم تقديمها في أحد فروع اللجنة بمدينة جدة.
  4. يبدأ الموظفين في البحث عن حقيقة الأوراق المقدمة وصحتها ويراجعها أشخاص متخصصين للتأكد من أنها كاملة.
  5. يتم تقدير حجم الضرر اللاحق بك بناءاً على موقع العقار وحجمه ومساحته وغيرها من الأمور ثم توضع القيمة المستحقة للتعويض.
  6. يتم تحويل المبلغ إلى الهيئة العامة للعقارات لتكون هي المسئولة عن صرف مبلغ التعويض.

الاوراق المطلوبة لصرف مبلغ التعويض

يتطلب حصولك على تعويض مادي إحضار بعض الأوراق والمستندات القانونية وتقديمها إلى الهيئة العامة للأبنية، وقد قامت الهيئة بإلزام الجميع على إحضار هذه الأوراق التي تتمثل فيما يأتي:

يلا اسأل : الاستعلام عن هوية زائر برقم الحدود

الاستعلام عن رقم الحدود السعودية
لم تجد ما تبحث عنه!
  1. يتطلب الأمر إحضار الصم أو الوثيقة الخاصة بملكية المنزل.
  2. تقدم مستند يحتوي على معلوماتك الشخصية ورقم الهوية وصورة حديثة لك.
  3. يمكن أن تأخذ صورة جوية لموقع العقار إن تثني لك ذلك بالإضافة إلى فاتورة كهرباء.
  4. تحضر صورة من الوكالة الشرعية معها صورة من التوكيل.

صرف التعويضات بجدة

يمكنك من خلال الدخول على موقع الهيئة العامة للأبنية أن تقوم بعملية الاستعلام عن التعويضات المستحقة لك، هذا الأمر ساري على جميع الأفراد المتعرضين لضرر بسبب قرار إزالة بناءهم أو العقار الخاص بهم سواء كان شركة أو منزل أو مؤسسة أخرى، ويتم تقديم طلب الحصول على تعويض عبر أحد فروع الهيئة بمدينة جدة أو من خلال الإنترنت.

يتم استلام قيمة مبلغ التعويض خلال 60 يوم فقط من تقديم الطلب، وقد قامت الهيئة العامة للأبنية بتخصيص رقم لها للتواصل مع المواطنين حيث يمكنك من خلاله الاستعلام عن التعويض وموعد استلامه والمكان الذي يمكنك صرف المبلغ منه.

الاستعلام عن اوامر الدفع

 تم اتخاذ هذا القرار من قبل الدولة للبدء في إجراءات التخلص من العشوائيات والارتقاء بالمدن من خلال بناء عقارات جديدة منظمة ومطابقة للمواصفات التي وضعتها الهيئة الهندسية، الخطة وضعت للتخلص من 20 حي عشوائي وجاري المناقشة حول توسيع المساحة والقضاء على أكبر قدر من المباني العشوائية.

تنقسم التعويضات إلى ثلاثة أقسام فهناك من يمتلك الأرض بيضاء ومن يمتلك العقار فقط ويوجد من يمتلك الأرض والعقار معاً، فالأول سوف يتم تعويضه عن الأرض فقط والثاني سوف يعوض عن الأنقاض فقط أما الثالث فسيتم دفع تعويض له على كلاً من اللأنقاض والأرض.

خطة تطوير العشوائيات

لقد تم وضع خطة من قبل الأمانة العامة بالمملكة بالتعاون مع بعض الجهات الحكومية الأخرى حول القضاء على العشوائيات وتحسين مستويات المعيشة للمواطنين، وكان الهدف من الخطة هو تطوير الأحياء والمرافق العامة لتحقيق رؤية المملكة 2030.

يلا اسأل : الاستعلام عن طلب التامينات

بناءاً على هذا تم البدء في تنفيذ قرارات إزالة وهدم الأبنية والمرافق العشوائية وتنظيف الأحياء لتنفيذ خطة التطوير وبناء العقارات السكنية والإدارية الجديدة، وبهذا يمكن للمتضررين تقديم طلباتهم للحصول على التعويضات المادية والاستعداد لاستلامها خلال شهرين من موعد التقديم، حيث تتم دراسة الطلبات ليحصل عليها المستحقين فقط من المواطنين.

كم المدة التي يستغرقها طلب الحصول على التعويضات؟

يتم تقديم الطلب والبدء في العد التنازلي لقبوله، حيث لا يستغرق الأمر ما يزيد عن الشهرين أو بالتحديد 60 يوم ليتم نقل مبلغ التعويض إلى الجهة المختصة بصرفه.

لماذا يتم هدم العشوائيات في جدة؟

هذا الأمر هو أحد الخطوات نحو التطور والتقدم وتوفير حياة مثالية للمواطنين والارتقاء بمستوي معيشتهم، كما أنه من الأمور التي تحقق رؤية المملكة 2030.

كم تبلغ قيمة التعويضات عن هدم المنازل والعقارات في المملكة؟

قررت أمانة جدة في البداية أن يكون سعر المتر في التعويضات 3000 ريال سعودي، لكن الكثير من سكان العشوائيات اعترضوا على هذا الأمر ورفضوا تسليم منازلهم للهيئة، لذا تم تعديل القرار برفع قيمة المتر ليتراوح من 4000 إلى 5000 ريال سعودي كحد أقصى.

كيف يتم الاستعلام عن التعويضات المستحقة للمتضررين من هدم العشوائيات؟

يمكنك الدخول على موقع الهيئة العامة للأبنية بالمملكة وتسجيل بيانات العقار وصاحبه أو التوجه إلى أقرب فرع للهيئة في منطقتك والتحدث مع أحد الموظفين.

إذا كنت أحد المتضررين الذين تم أتخاذ القرار بهدم منازلهم يمكنك الآن الاستعلام عن التعويضات التي وضعتها الحكومة لك ولغيرك من أصحاب الأراضي والعقارات، كل هذا وأكثر يمكن إنجازه عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة العامة للأبنية.

السابق
الاستعلام عن التامين الطبي السعودية 1445
التالي
الاستعلام عن عضوية مهندس السعودية 1444

اترك تعليقاً